اخبار

إيلون ماسك يحذر العالم من الذكاء الاصطناعي: يشكل تهديدًا للإنسانية!

إيلون ماسك يحذر العالم من الذكاء الاصطناعي: يشكل تهديدًا للإنسانية!

حذر الملياردير الأشهر في العالم “إيلون ماسك”، أثناء مشاركته في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي 2023 في لندن، العالم من التهديدات الكبيرة القادمة.

وفقًا لصحيفة ديللي ميل البريطانية، ترددت مخاوف ماسك من جميع أنحاء العالم، في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة، في بلتشلي بارك، في باكينجهامشاير.

قمة سلامة الذكاء الاصطناعي

وقعت الدول الرائدة – من بينها الولايات المتحدة والصين – أمس اتفاقية “تاريخية” تتعهد فيها بحماية العالم، من احتمال تسبب التكنولوجيا في حدوث أضرار “كارثية”.

ميتا ترفض الأمر

في المقابل، لن يبدو أن جميع المشاركين في القمة، لديهم نفس المخاوف. حيث قال زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي السابق، السير نيك كليج، وهو الآن رئيس الشؤون العالمية في شركة ميتا،: “ما يروج بشأن هذه المخاطر على البشرية مبالغ فيه”.

وأضاف: “يعلم الكثيرون ما أعنيه جيدًأ، ويتفق الجميع معي، وبخاصة أصحاب الصناعة، وأحث الحكومات على عدم “الإدارة الجزئية” لشركات التكنولوجيا، وسن العديد من خلال التشريعات”.

وتابع: “عندما نقارن المخاوف بشأن المخاطر، ونصفها بـ”الذعر الأخلاقي” بشأن ألعاب الفيديو في الثمانينيات، نجد أن الأمر هنا مختلف تمامًا”.

اتفاق الغالبية العظمى

ووقع أكثر من ألف شخص من قادة التكنولوجيا، والخبراء والأكاديميين، رسالة مفتوحة هذا العام، تحذر من سباق تسلح “خطير”، بين شركات التكنولوجيا العملاقة، لتصميم النموذج الأكثر تقدما.

وعقد ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، القمة التي استمرت يومين، في بليتشلي بارك، في محاولة منه لإظهار أن بريطانيا، هي قائد العالم في تنظيم الذكاء الاصطناعي.

اتفاقية الحماية

بالأمس، أعلنت وزيرة التكنولوجيا، ميشيل دونيلان، أن الدول الـ 28 الحاضرة، قد وقعت اتفاقية للعمل معًا؛ للحماية من تهديد الذكاء الاصطناعي، الذي أطلق عليه اسم “إعلان بلتشلي”.

وعلى الرغم من قلة التفاصيل، فقد اتفق جميع المشاركين في القمة، على أن التكنولوجيا ستحدث أضرارًا خطيرة، ترقى لدرجة الكارثة، سواء كان متعمدًا أو غير مقصود.

في هذا الإطار، ألقى الملك تشارلز كلمة أمام القمة، أشاد فيها بالذكاء الاصطناعي باعتباره “لا يقل أهمية” عن اكتشاف الحريق، لكنه قال:” علينا حماية الناس وسبل العيش”

وأضاف: يتعين علينا تأمين وحماية الديمقراطية، من “المخاطر الكبيرة” التي يشكلها الذكاء الاصطناعي.

وجهة نظر إيلون ماسك

تحدث إيلون ماسك عن المخاطر بقوله: “سيصبح العالم أكثر دمارًا وخطورة، في غضون الأشهر الثمانية عشر المقبلة، وذلك بشن هجمات إلكترونية أكثر تطورا.

وأاضاف: ” فهو يغذي الأخبار المزيفة، والمعلومات المضللة على الإنترنت، ويسهل على الإرهابيين صنع الأسلحة المشعة”.

وفي استراحة بين الجلسات أمس، قال ماسك للصحفيين: ” لا بد أن نعي أنه يمثل “خطرًا وجوديًا”؛ لأن البشر يواجهوا لأول مرة، شيئًا أكثر ذكاءً منا بكثير”.

 

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى