اخبار

ارتفاع أسعار البنزين بدءً من اليوم.. ما هي الأسباب؟

ارتفاع أسعار البنزين بدءً من اليوم.. ما هي الأسباب؟

استيقظ المصريون اليوم على ارتفاع أسعار البنزين، إذ قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة السعر بكافة أنواعه، وذلك ضمن المراجعة ربع السنوية لأسعار الوقود.

يتم تطبيقها فعليًا، اعتبارًا من الثامنة صباح اليوم الجمعة الموافق 3 نوفمبر 2023.

أسعار البنزين الجديدة

وأصدر المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قرارًا نشر الخميس 2 نوفمبر، في الجريدة الرسمية في عددها رقم 244. بحيث تضمنت المادة الأولى منه، تحديد الأسعار وجاءت كالتالي:

سعر بنزين 80

ارتفع سعر بنزين 80 ، ليصل سعر اللتر إلى 10 جنيهات، بناءً على التسعيرة الجديدة.

سعر بنزين 92

بالإضافة إلى، تحديد سعر بيع اللتر من البنزين 92 اوكتين، للمستهلك بسعر 1150 قرشًا ،شامل الضريبة على القيمة المضافة

سعر بنزين 95

أما بنزين 95 فتحدد سعر اللتر 12 جنيهًا ونصف الجنية.

أسباب زيادة أسعار البنزين

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن قرار لجنة تسعير المواد البترولية برفع الأسعار بكافة أنواعه بنزين 80 و92 و95، جاء بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا والتي كان آخرها بنسبة 3% بعد قرار الفيدرالي الأمريكي الأخير بتثبيت سعر الفائدة.

في السياق ذاته، تضُاف الحرب على غزة لهذه الأسباب، وقبلها الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن التغيرات الجيوسياسية التي تحدث في العالم، تتسبب في ارتفاع أسعار النفط.

من ناحية أخرى، تتزامن الأزمة مع نقص الإمدادات البترولية، خاصة بعد قرار أوبك، بتخفيض إنتاج النفط الفترة الماضية والمستمر خلال 2024 .

واردات مصر من البترول الخام

واستكمل غراب الأسباب قائلًا: “تعتمد مصر على سد احتياجاتها من المواد البترولية، من الإنتاج المحلي ثم استيراد المتبقي من الخارج؛ وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك،

وفقا للإحصائيات الرسمية. تراجعت واردات مصر من البترول الخام ،خلال شهر أغسطس بنسبة 42.6%، لتسجل 392.2 مليون دولار، مقابل 683.5 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي.

واختتم حديثه بقوله” جاء تراجع واردات مصر، بالتزامن مع وجود نقص في العملة الصعبة من الدولار، فضلًا عن تراجع صادرات مصر من الغاز الطبيعي، خلال الفترة الماضية.

والذي بدوره كان يوفر للدولة العملة الصعبة، إضافة لنقص تحويلات العاملين المصريين بالخارج .

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى