اخبار

استطلاع هلال رمضان 2024 – ظاهرة اقتران الشمس بالقمر

هل يمكن استطلاع هلال رمضان لعام 2024 ؟

ينتظر المسلمون شهر رمضان كل عام ليكون شهر الخير والبركات عليهم ، ويمكن أن نتعرف على اقتراب الشهر الكريم من خلال استطلاع هلال رمضان الذي يبشر بحلول الشهر المبارك .

شهر رمضان من الأشهر العظيمة التي تتسم بالكثير من الروحانيات التي تجعل المؤمنين في حالة كبيرة من السعادة والتقوى والوئام في ما بينهم .

يتم استطلاع هلال رمضان 2024 من خلال الهيئات المختصة التي تؤكد على أن حلول الشهر المبارك قد اقترب كثيراً ولكن هل حقاً يمكن استطلاع هلال رمضان لعام 2024 أم أن رؤية الهلال قد تتعذر لسببٍ ما .

ويمكن من خلال هذا المقال الشيق أن نستعرض معاً بعض المعلومات عن شهر رمضان المبارك ومتى سيكون الشهر الكريم وما الذي قد يعيق استطلاع هلال رمضان 2024 ؟

لماذا يتعذر استطلاع هلال رمضان 2024

جاء خبر غير متوفق في وقت مفاجئ وهو إمكانية تعذر استطلاع هلال رمضان لعام 2024 بسبب الظاهرة التي تسمي باقتران القمر بالشمس وهذه الظاهرة تشير الى أن القمر سيكون على مقربة جداً من الشمس مما يسبب تعذر رؤيته .

ولكن هذه الحالة ليست نادرة الحدوث إطلاقاً بل تحدث في الكثير من الشهور وقد أوجدت الجهات المختصة الحلول بالفعل لتجنب حدوث أي ضرر ممكن والبدء بالفعل في استقبال شهر رمضان المبارك .

فقد أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه بسبب الظاهرة التي ذكرناها سيكون من المستحيل استطلاع هلال رمضان لهذا العام وهذا بالطبع لأن للظاهرة تأثير كبير فلن يمكن استطلاع الهلال من أي مكان على سطح الأرض تقريباً .

وأوضح المعهد أيضاً أن هناك العديد من الأسباب الأخرى غير هذه الظاهرة التي تؤثر على استطلاع هلال رمضان 2024 مثل الأتربة وسوء الأحوال الجوية والعديد من الأمور الأخرى التي تسبب انعدام الرؤية وخاصة بالعين المجردة ولكن الهلال بالفعل موجود !

وأوضح المعهد مفسراً لحالة الاقتران هذه بأن الشمس والأرض والقمر سيكونون على نفس الاتجاه بشكل رأسي أي أن القمر سيكون محجوباً تماماً وتسبب هذه الظاهرة أحياناً ظاهرة الكسوف المعروفة .

أوضح المعهد أيضاً أن معظم الدول العربية أصبحت تعتمد على الحسابات الفلكية التي تتسم بالدقة والكفاءة في تحديد موعد استقبال شهر رمضان وهذا بسبب تعذر استطلاع الهلال في كثير من الأحيان .

كيف يمكننا أن نعرف بأن موعد شهر رمضان قد حان ؟

استقبال شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر الأفضل في العام في هو الشهر الذي يأتي علينا بالكثير من الخير الوفير والراحة النفسية الموجودة في كل بيت ففيه يسود الحب والوئام وهو من الشهور الهجرية أو القمرية .

وكلمة قمرية هنا تعني بأننا نحدده من خلال متابعة القمر إذ يكون في بداية الشهر على شكل هلال وفي منتصف الشهر سيكون مكتملاً .

وفي حالة شهر رمضان فإن يوم الشك يكون في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان فلا بد من التأكد من رؤية الهلال في هذا اليوم للتأكد بأن اليوم التالي سيكون بداية شهر رمضان ولو تعثرت الرؤية فهذا يعني بأن اليوم التالي سيكون المتمم لشهر شعبان وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ‏(( صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ ))‏ والمقصود بالرؤية هنا هو القمر .

موعد شهر رمضان 2024

قام الفقهاء و العلماء بتحديد بداية شهر الإحسان يوم الحادي عشر من شهر مارس وهذا يعني بأن شهر شعبان سيكون ثلاثين يوماً وهذا وفقاً لما قالته هيئة علماء الإسلام .

كيف يمكننا استقبال شهر رمضان المبارك ؟

يمكننا أن نستقبل الشهر الفضيل بالكثير من العادات الجيدة التي يمكن أن ننتقل إليها والعدول عن العديد من العادات السيئة لذا لا بد من أن نتبع بعض النصائح التي سوف نذكرها في ما يأتي :

  • الحفاظ على أداء الصلوات الخمس في أوقاتها .
  • الحفاظ قدر الإمكان على أداء النوافل والتسبيح والدعاء بعد الصلاة .
  • لا بد أيضاً من الحفاظ على قراءة القرآن على مدار الشهر ولا بد من أن نختمه ولو مرة على الأقل .
  • يجب أن نحاول أن نقرأ في بعض الكتب الدينية التي تعزز من الصلة بالله .
  • التوبة الى الله سبحانه وتعالى من كل ذنب كما نرتكبه .
  • رد المظالم الى أصحابها .
  • إصلاح ذات البين أي أنه إن كان هناك أي خصومة في ما بيننا فعلينا أن نتجاوزها .
  • الإكثار من الصدقات وإخراج الزكاة .
  • الحفاظ على صلاة التراويح في كل يوم .
  • التحلي بالصبر في كل ما يقابلنا على مدار الشهر .
  • ترك المحرمات بكل أنواعها .
  • عدم مشاهدة المسلسلات والتفرغ للعبادة .
  • الاعتكاف في المساجد في العشر الأواخر من رمضان .
  • عدم تضييع فرصة ليلة القدر في خير ليالي رمضان .
  • الحفاظ قدر الإمكان على الروابط الأسرية .

تعد هذه هي أبرز الأمور التي يمكن من خلالها الفوز بشهر رمضان الكريم ويمكن أن تزيد على ذلك كلما كان باستطاعتك بالطبع فكله في صالحك وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن كيفية استطلاع هلال شهر رمضان 2024 .

زر الذهاب إلى الأعلى