اخبار

يكتبون نهايتهم بأيديهم.. اكتشاف المكان المخصص لمعركة هرمجدون في إسرائيل

معظمنا يسمع عن معركة أخر الزمان، وهي المعركة المسماه هرمجدون، وهي الحرب الشاملة التي تأتي بعد تحالف الرومان مع المسلمون، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى.

تسلط صحيفة ديلي ميل البريطانية، الضوء على اكتشاف أثري وهو قاعدة عمرها 1800 عام في موقع في إسرائيل تحدث عنها الكتاب المقدس بأنها الموقع المخصص للمعركة الأخيرة للبشرية، عند سفح تل مجيدو.

يكتبون نهايتهم بأيديهم.. اكتشاف المكان المخصص لمعركة هرمجدون في إسرائيل

مكان اجتماع الملوك للحرب النهائية

تأوي هذه القاعدة أو المسكر 5 الاف جندي في سفر الرؤيا، فهذا هو المكان الذي يجتمع فيه الملوك لخوض المعركة، حيث تم اكتشاف معسكر روماني في هرمجدون.

ويضم المعسكر الذي يبلغ عمره 1800 عام أكثر من 5 الاف جندي من الفيلق الحديدي السادس، ويقع عند سفح تل مجدو في شمال إسرائيل.

أصل تسمية هرمجدون

بحسب سفر الرؤيا: “تل مجدو هو المكان الذي يجمع الشياطين وملوك العالم لخوض معركة، قبل أن يطلق الله العنان لغضبه الرهيب، اسمه العبري هو هار مجدو – ويعني جبل مجدو، وتم تحويله إلى هرماجدون باللغة اليونانية، وظل بلقبه الحالي حتى اليوم.

والآن يبدو أن الموقع يتسع لاستضافة جيوش كبيرة، حيث كان يضم في السابق أكبر قاعدة عسكرية رومانية، تم العثور عليها في إسرائيل.

وقال يوتام تيبر، الذي أدار أعمال التنقيب لصالح هيئة الآثار الإسرائيلية، إنه خدم الفيلق لما يقرب من قرنين من الزمان.

وأوضح: “كان المعسكر قاعدة عسكرية دائمة لجنود الرومان لأكثر من 180 عامًا، من عام 117 إلى 120 حتى بلغ نحو 300 ميلادية”. ويتقاطع طريقان رئيسيان في وسط المعسكر، وقد أقيم هنا مقره.

“من هذه النقطة، تم قياس جميع المسافات على طول طرق الإمبراطورية الرومانية، المؤدية إلى المدن الرئيسية في شمال البلاد وتمييزها بالمعالم القديمة، وتبلغ أبعاده 550 مترًا في 350 مترًا.

وقال الدكتور تيبر: “على الرغم من أن المعسكرات العسكرية الرومانية معروفة في إسرائيل، إلا أنها تعد معسكرات حصار مؤقتة، أو معسكرات صغيرة تابعة للفرق المساعدة”.

يكتبون نهايتهم هرمجدون

بنية تحتية أم نهاية حتمية؟

وأضاف: “لا شيء يمكن مقارنته بمجمع قاعدة الفيلق بأكمله، كما تم الكشف عنه في الحفريات الأثرية في ليجيو، بجوار تقاطع مجدو.

” وتم اكتشاف القاعدة خلال مشروع البنية التحتية؛ لتوسيع وتحديث طريق قريب من قبل شركة Netivei Israel الوطنية للبنية التحتية.

ومن بين الاكتشافات داخل المخيم، بقايا مبنى عام ضخم  فضلا عن منصة كبيرة،  بالإضافة إلى الطريق الرئيسي للمخيم المسمى “فيا بريتوريا”.

ومع ذلك، لم تبقى حالة الأبنية وارتفاعها كما كانت عليه في السابق، حيث تم إعادة استخدام الحجارة، من قبل بناة آخرين خلال الفترات البيزنطية والإسلامية المبكرة.

عثر علماء الآثار أيضًا على عملات معدنية، وأجزاء من الأسلحة، وشظايا فخارية وزجاجية، علاوة على الكثير من بلاط الأسطح، بعضها يحمل علامة الفيلق التجارية.

يكتبون نهايتهم بأيديهم.. اكتشاف المكان المخصص لمعركة هرمجدون في إسرائيل

وشدد الدكتور تيبر على أن الاكتشاف لم يكن عرضيًا أو بمحض الصدفة، ونسب الفضل إلى الاكتشافات السابقة، لمشروع أبحاث وادي يزرعيل ومعهد أولبرايت للآثار في القدس.

وقد أجريت بالفعل ستة مواسم من الحفريات، وتم الكشف عن جزء من فناء القادة القريب. ويعتقد أن الاكتشافات الحالية تشكل الجزء الشمالي الشرقي من المخيم.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى