انا وعائلتيانا وابني

ما هي الطفولة المتأخرة وكيف يتعامل معها الآباء؟

كتبت: رشا سامي

يطلق البعض على مرحلة الطفولة المتأخرة مرحلة (ما قبل المراهقة)، إذ يصبح السلوك بصفة عامة في هذه المرحلة اكثر جدية والتي تعتبر مرحلة اعداد للمراهقة.

وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

1-بطيء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المرحلة السابقة والمرحلة اللاحقة .

2-زيادة التمايز بين الجنسين بشكل واضح .

3-تعلم المعايير الخلقية والقيم الاجتماعية .

4-تكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسؤولية  وضبط الانفعالات .

النمو الجسمي :

-تتعدل النسب الجسمية وتصبح قريبة الشبه بها عند الراشد، كما يتزايد النمو العضلي، وتكوين العظام اقوى من ذي قبل .

كما يشهد الطول زيادة 5%في السنة ويشهد الوزن زيادة 10%في السنة، ويقاوم الطفل المرض بدرجة ملحوظة، ويتحمل التعب .

في السياق نفسه، تبدو الفروق الفردية واضحة فلا ينمو الأطفال بنفس الطريقة او بنفس المعدل، فبعضهم ينمو بدرجة اكبر نسبيا في الطول والبعض الاخر في الوزن مما يؤدي الى تنوع الأنماط الجسمية.

تعد البنات اقوى من البنين في هذه المرحلة، ويلاحظ زيادة الطول والوزن لدى البنات عنه لدى البنين، وتبدأ الخصائص الجنسية الثانوية لدى البنات قبل البنين في نهاية هذه المرحلة.

النمو الانفعالي :

يحاول الطفل في هذه المرحلة التخلص من الطفولة والشعور بأنه قد كبر، ويلاحظ ضبط الانفعالات ومحاولة السيطرة على النفس .

كما يتعلم كيف يتنازل عن حاجاته العاجلة التي قد تغضب والديه، كذلك تؤثر الضغوط الاجتماعية في هذه المرحلة تأثيرا واضحا في النمو الانفعالي .

يؤدي الخوف والشعور بعدم الأمان، والشعور بعدم الكفاية، إلى القلق الذي يؤثر بدوره تأثيرًا سيئًا على النمو الفسيولوجي والنمو العقلي والاجتماعي للطفل .

فضلًا عن اختلاف المشاعر المصاحبة لها، منها انفعالات سارة تصاحبها مشاعر ارتياح، و منها انفعالات أليمة تصاحبها مشاعر عدم الارتياح.

كذلك تتباين المشاعر من حيث الأثر و الوضوح الناجم عنها، فبعضها ذات أثر منشط كالفرح، والغضب، بينما مشاعر أخرى غير واضحة مطموسة مثل: حب التملك.

قد تكون هناك مشاعر عرضية طارئة مثل: الغيظ ويزول بزوال مثيراتها، وقد تكون مزمنة لا يدرك لها الشخص سببا مثل القلق.

بينما تكون بسيطة أولية كالخوف، و مركبة كالغيرة و قد تكون مشتقة تعقب الانفعالات البسيطة مثل اليأس، أو قوية كالرعب
والفزع، وكلها حالات طارئة تزول بزوال مثيراتها.

بداية النضج

تعتبر هذه الفترة هي بداية النضج، حيث تظهر اهتمامات جديدة للطفل، كما يظهر عليه النضوج من الجوانب الجنسية، وكذلك يتقدم في نموه العقلي والبدني.

ومن ناحية أخرى، تتأثر هذه المرحلة بالظروف المحيطة بالطفل، والتي يكون لها دور في التغيرات الشخصية، كما أنها ترتبط بدخوله إلى عامه الأول في المرحلة الابتدائية.

لذا يكون للمواقف التي يتعرضون لها في المدرسة، الدور الغالب في تكوين الشخصية واكتساب السلوك والقيم، وبالرغم من سهولة تحديد بدايتها بدقة إلا أن نهايتها يصعب تحديدها.

نظرًا لأن النضج الجنسي، وهو المعيار الذي يتحدد من خلاله نهاية هذه المرحلة، وبداية مرحلة المراهقة يختلف من طفل لآخر.

ونتيجة لذلك نجد أطفال، يقضون أكثر من السن المتوسط في الطفولة المتأخرة، وهناك من يقضون اقل من السن المتوسط في هذه المرحلة.

مرحلة الطفولة هي الأساس

تعتبر مرحلة الطفولة هي أساس بناء شخصية الإنسان، حيث إن لها دور كبير في تحديد، ما إذا سيصبح شخص فاشل أو ناجح، لذا يجب التركيز على هذه المرحلة من حياة الفرد.

ونظرًا لاختلاف مراحل الطفولة وخصائصها يرى العديد من علماء علم الاجتماع أن الطفولة بكل مراحلها هي الفترة المبكرة من حياة الشخص الذي يكون فيها كل اعتماده على والديه.

ويقوم فيها بالتعلم والتأهل للفترة اللاحقة لها، حيث إن الأهمية ليست بها، بل هي الطريق الذي يصل الطفل من خلاله إلى الاكتمال العقلي، الفسيولوجي.

علاوة على النضج الاجتماعي والنفسي والروحي والخلقي، وهي الأمور التي تُكون الحياة الاجتماعية للإنسان.

مرحلة الطفولة المتأخرة

هي الفترة التي تلي مرحلة الطفولة المبكرة، وهي تكون عند دخول الطفل إلى المرحلة الابتدائية، ونهايتها هي سن البلوغ ، وتعتبر هذه الفترة هي بداية النضج.

حيث تظهر اهتمامات جديدة للطفل، كما يظهر عليه النضوج من الجوانب الجنسية، وكذلك يتقدم في نموه العقلي والبدني.

احتياجات مرحلة الطفولة المتأخرة

هناك العديد من التحديات التي تواجه هذه الفترة، والتي بدورها تحتاج إلى الدعم والرعاية من الآباء، فيجب عليهم الاطلاع على معلومات عن مرحلة الطفولة المتأخرة.

حتى يستطيعوا التعامل مع أطفالهم بطريقة صحيحة، وتقودهم لأن يكونوا شخصيات أفضل، وفي الآتي أهم الاحتياجات التي يجب توفيرها في تلك المرحلة:

الفرصة في اكتساب الهوية الدينية، ويتم ذلك من خلال التقاليد التي يتعامل معها الطفل في الأسرة والمجتمع. ودفعهم للتعرف على أصدقاء إيجابيين فيتفاعل معهم الطفل بسهولة.

إضافة إلى، توفير الإمكانيات لهم لممارسة أنشطة عملية مما يفضلون، بجانب خلق التوازن بين شعورهم بالاستقلالية وبأنهم مسؤولين عن ما يقومون به من أفعال.

كذلك يتوجب على الآباء التوضيح لهم بأنهم مختلفين، عن الذين من نفس عمرهم من حيث معدلات النمو الجسدي، الاجتماعي، الفكري، الروحي، العاطفي.

بجانب إعطائهم الفرصة لتجربة الوعي الجنسي وماهية الانجذاب للآخرين. والحرية في شرح اهتماماتهم التي يميلون لها.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة

يختلف النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة تبعًا للفروق الفردية بين كل طفل سواءً ذكر أو أنثى، و اهم ما يميز مرحلتي الطفولة المبكرة والمتأخرة أنهم أساس بناء الشخصية.

والمحددين لنوع الإنسان الذي سيكون عليه الطفل فيما بعد، ولمرحلة الطفولة المتأخرة خصائص متعددة من حيث جوانب النمو المختلفة.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى