انا وعائلتيانا وابني

انتبه.. لعبة wordle الأكثر شعبية في العالم تؤثر بالسلب على الأطفال والمراهقين

عندما نبحث عن أكثر كلمة بحثًا على جوجل، نجدها كلمة Wordle، وبعد البحث عن المعنى وجدنا أنها لعبة شهيرة جدا ويلعبها الملايين حول العالم.

وقبل أن نعرف ماهية اللعبة وطريقة لعبها، وجب علينا التنويه أن لها أضرارًا كبيرة على الأطفال والمرهقين، لذلك ندعوك عزيزي الدادي لتوخي الحذر.

تعد لعبة Wordle ببساطة، لعبة تخمين الكلمات البسيطة، التي طورها مهندس برمجيات بهدف وحيد فقط، وهو اللعب فقط للتسلية أو الترفيه دون أي مقابل آخر.

تنطلق  على منصة إكس، تويتر سابقًا، وتتضمن مربعات ملونة باللون الأخضر والأصفر والرمادي، وهي التغريدات المنتشرة مؤخرا مع وسم يشير إلى لعبة ووردل Wordle

ما هي ووردل Wordle ؟

هي لعبة كلمات يومية يمكن لعبها عبر الويب مباشرة، وتتميز بكونها لعبة بسيطة ويومية مثل الكلمات المتقاطعة.

أي أنك لا تستطيع لعبها إلا مرة واحدة فقط في اليوم أو كل 24 ساعة، حيث تتوفر كلمة جديدة يوميًا لكل مستخدم لتخمينها.

ما هي قصة لعبة ووردل Wordle ؟ 

بالرغم من تحقيقها هذه الشهرة الواسعة، فهي لا تهدف للربح، حيث طورها مهندس برمجيات باسم Josh Wardle يعيش في بروكلين، وأطلق عليها اسم مستوحي من اسمه Wordle.

واستوحاها من زوجته، التي كانت تحب ألعاب الكلمات، بغرض تسليتها فقط دون أي نية لنشر الألعاب، ثم أنشئ جروب للعائلة على واتساب،

لتلاقي اللعبة استحسانا كبيرا منهم، مما جعله يقرر إطلاق اللعبة على الإنترنت، لجميع اللاعبين في أكتوبر الماضي 2021.

لعبة ووردل Wordle تحقق انتشارًا واسعًا

وفي 1 نوفمبر الماضي 2021 لعب 90 شخصا فقط لعبة ووردل Wordle، لكن بعد شهرين فقط حققت اللعبة نموا هائلا وأصبح يلعبها أكثر من 300 ألف شخص.
بينهم العديد من المشاهير مثل جيمي فالون الكوميدي ومقدم البرامج الأمريكي.
من ناحية أخرى، قال جوش ووردل أن الناس تستمتع باللعبة، دون دفع أي مقابل سواء ماديا أو من خلال بياناتهم أو الإعلانات.
 وأنه لا يحاول الاستفادة من بيانات المستخدمين، أو تحقيق ربح مادي من اللعبة، والتي يقول أن الهدف منها فقط أن تكون لعبة ممتعة.
كيفية لعب ووردل Wordle 

في حال كنت تفكر في لعبها، ما عليك إلا تخمين كلمة اليوم، وهي كلمة تتكون من 5 حروف دائما، مع منح المستخدم أو اللاعب 6 محاولات لتخمين الكلمة.

مع عرض مربعات رمادية أو خضراء أو برتقالية، تساعد المستخدم على التخمين، إذا ظهر مربع أخضر فإن ذلك يعني أن التخمين سليم للحرف نفسه.

وموقعه من الكلمة، أما إذا كان المربع برتقالي، فإن ذلك يعني أن الكلمة تحتوي على هذا الحرف، لكن في موقع مختلف.

أما في حالة ظهور ألوان رمادية فإن ذلك يعني أن التخمين خاطيء.

أين تتوفر لعبة ووردل؟ 

وتتوفر لعبة ووردل Wordle للعب فقط من خلال الويب أو موقع اللعبة البسيط، مع عدم وجود أي إعلانات أو نوافذ منبثقة، أو حتى الحاجة إلى إنشاء حساب للتمكن من اللعب.

ما عليك إلا فتح الموقع، سواء عبر جهاز الكمبيوتر  أو الهاتف ثم اللعب مباشرة، وتعرض اللعبة الساعات المتبقية للتمكن من اللعب مرة أخرى.

ولا تتوفر لعبة ووردل Wordle كتطبيق للهواتف الذكية على متاجر التطبيقات، مثل متجر جوجل بلاي Play ومتجر آبل للتطبيقات App Store،

وكان أحد الأشخاص كان قد نشر نسخة مزيفة من اللعبة على متجر تطبيقات آبل تتضمن إعلانات، لكن آبل حذفت اللعبة بعد العديد من الانتقادات، وهو ما دفع ناشرها للاعتذار.

نيويورك تايمز تستحوذ على لعبة ووردل

وفي فبراير 2022، أعلنت صحيفة نيويورك تايمز New York Times عن شراء لعبة ووردل Wordle، وأكدت الصحيفة أنها اللعبة ستبقى مجانا سواء للاعبين الحاليين أو اللاعبين الجدد.

تأثير اللعبة على الأطفال والمراهقين

بالرغم من أن اللعبة تساعد الشخص على التركيز، والتفاعل الاجتماعي والتحفيز على الإبداع، لكن كل شيء يزيد عن حده ينقلب ضده.

وبعد الاستحواذ عليها كما سبق وأشرنا، ستتوفر بالتبعية على الهواتف الذكية، وهو ما يسرق صحة الطفل والمراهق ويؤثر بالسلب على المخ وعضلات اليد.

أظهرت الدراسات أن الوقت المفرط أمام الشاشات، له تأثير سلبي على الصحة العقلية للأطفال حيث تظهر أعراض زيادة النشاط المفرط، والعدوانية والعنف،

فضلًا عن الرغبة في الإشباع الفوري، وضعف التركيز، والخوف من الضياع ، FOBLO (الخوف من الاستبعاد).

علاوة على التنمر الإلكتروني، وإدمان الوسائط ،و الإدراك المشوه للجنس عن طريق التعرض المفرط للشاشات، وتشمل كل الشاشات سواء الكمبيوتر أو الهاتف.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى