اسلوب حياتيصحتي

بطرق بسيطة وعلاج منزلي.. تجنب نزيف الأنف أثناء موجات الطقس الحارة

نزيف الأنف بسبب موجة الحر

يتسبب الطقس الحار في تزايد حالات نزيف الأنف، ويرجع السبب لتأثير الهواء الساخن والجاف على الأوعية الدموية الصغيرة في الأنف، ما يؤدي إلى النزيف المزعج وتعكير صفو الحياة، وعدم ممارسة الأنشطة اليومية كما ينبغي.

تساعد بعض الخطوات البسيطة، جنبا إلى جنب مع أوضاع الجسم المناسبة على تجنب هذه الحالة، فالأمر بسيط ولا يستدعي هذه الحالة من الانزعاج والخوف. بحسب موقع “ذا هيلث سايت” ، هناك طرق بسيطة وعلاجات منزلية يمكنك الاعتماد عليها، حتى تتجنب نزيف الأنف في الصيف، وبخاصة أثناء موجات الطقس الحارة، والتي لها وقع مزعج على المصاب وتعكير صفو حياته.

تساعد العلاجات المنزلية في الصيف على وقف نزيف الأنف، فضلا على المحافظة على رطوبة الجسم واستخدام جهاز ترطيب مخصص لهذا الغرض؛ للحفاظ على رطوبة الممرات الأنفية، مع تجنب حك أو النفخ من الأنف بشدة. فضلا عن وضع كمادة باردة على الأنف، مع الإنحناء للأمام قليلًا، علاوة على بعض الخطوات التي نسردها في السطور التالية بعد معرفة أسباب نزيف الأنف في فصل الصيف:

أسباب نزيف الأنف في الصيف

كما سبق وأشرنا يمكن للهواء الساخن والجاف أن يمزق الأوعية الدموية الصغيرة في الأنف، مما يؤدي إلى نزيف الأنف، ويعد نزيف الأنف حالة طبية خطيرة تحدث لأسباب عديدة لكنها أكثر شيوعًا خلال الصيف، حيث يمكن للهواء الحار والجاف أن يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في الأنف، ما ينتج عنه النزيف وإصابة الناس بالذعر.
نزيف الأنف متى يكون نزيف الأنف خطير
وفقا لهيئة الدواء المصرية، يتعرض المرء إلى نزيف الأنف بسبب جفاف الجو وسخونته، حيث يؤدي إلى جفاف المخاط الموجود داخل التجويف الأنفي بسبب ارتفاع الرطوبة في الأشهر الحارة.

وأضافت الهيئة، في منشور توعوي عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، أن غسيل الأنف بالماء البارد وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي الشمس، بالإضافة إلى تناول الكثير من الماء والسوائل، هذه العوامل المجتمعة تساعد على الوقاية من هذه الحالة المرضية.

فيما يلي بعض الخطوات التي نساعد على تجنب نزيف الأنف في فصل الصيف:

تجنب الخروج في الطقس الحار

ابق في الداخل عندما يكون الجو حارا. وفي حال اضطررت إلى  الخروج، ارتدي قبعة وغطي أنفك بقطعة قماش لتجنب استنشاق الهواء الساخن. واستخدم مكيفات الهواء أو المبردات للحفاظ على رطوبة الهواء ومنع جفاف أنفك. بجانب الخطوات التالية:

1-الجلوس.

2- غلق فتحة الأنف عن طريق الضغط على الجزء الناعم من الأنف.

3- إمساك الأنف لمدة ١٠ دقائق.

4- تمايل قليلاً إلى الأمام مع الاستنشاق والزفير ببطء باستخدام الفم.

5- إزالة اليد من على الأنف بعد مرور ١٠ دقائق.

6- التحقق من توقف النزيف وإذا لم يحدث ذلك كرر الخطوات من جديد.

ونصحت هيئة الدواء بعدم النوم على الظهر عند محاولة إيقاف نزيف الأنف، حيث قد يؤدي ذلك إلى ابتلاع الدم وإزعاج المعدة، كما تنصح بالرجوع إلى مقدم الرعاية الصحية إذا كان النزيف لا يتوقف أو إذا كان هناك جسم غريب عالق في الأنف.

نزيف الأنف عند الأطفال أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة عند الكبار

اسعافات أولية عند إصابة الطفل بنزيف الأنف

مع ارتفاع الحرارة قد يزداد خطر تعرض الأطفال لنزيف الأنف، والذي قد يحدث كذلك نتيجة الصدمات أو عدد من الأسباب الأخرى، وهو ما يجب التعامل معه بشكل صحيح، لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية. وعليه احرص على اتباع هذه الخطوات:

– تجنب خروج الطفل في الطقس الحار.

– حال الخروح تحت أشعة الشمس، يجب تغطية رأس الطفل بغطاء وأنفه بمنديل مطوي أو قطعة قماش قطنية مما يساعد على تجنب دخول الهواء الساخن لأنف الطفل.

– وضع مكيفات الهواء ومبردات الهواء في غرفته، مع المحافظة على بعض الرطوبة في الهواء للمساعدة على منع جفاف الأنف.

– علمه أن يتجنب نفخ الأنف بقوة عند انسدادها بسبب البرد.

– يفضل تنظيف الأنف عند تجلط الدم داخلها بمجرد توقف النزيف بمنشفة ورقية مبللة.

– الحرص على إعطاء الطفل السوائل والماء على مدار اليوم.، أو توسع الشعيرات النزفي وهو مرض ينطوي على نمو الأوعية الدموية داخل الأنف.

وعندما يصاب البالغون بنزيف في الأنف فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة طبية أكثر خطورة خاصة إذا كانت متكررة، على عكس الأطفال.

كيف يمكن وقف نزيف الأنف بشكل صحيح؟

عادةً ما تكون إجراءات الإسعافات الأولية الأساسية هي كل ما يلزم لإيقاف نزيف الأنف، وتتمثل تلك الإسعافات الأولية ما يلي:

الميل للأمام وليس للخلف. حيث أن الميل للخلف واحدة من أكبر الخرافات في الإسعافات الأولية هي أنه يجب أن تتكئ إلى الوراء وأنفك ملطخة بالدماء، لكن أفضل ما يمكن فعله هو الانحناء إلى الأمام، يجب أن يذهب الدم إلى مكان ما وإذا اتكأ الشخص أو استلقى يمكن أن ينزل إلى الحلق، كما يمكن أن يدخل الدم إلى القصبة الهوائية مما يتسبب في انسداد مجرى الهواء، قد يدخل الدم إلى المعدة ويهيج البطانة مما قد يؤدي إلى القيء.

الضغط على الأنف بشكل صحيح. بحيث يمكن الضغط على الأنف أسفل الجزء العظمي مباشرة مع مراعة عدم سد فتحات الأنف، يجب أن تكون الأصابع على العظام وكذلك الأنسجة الرخوة.

الضغط على لأنف بشكل صحيح يوقف أو يبطئ تدفق الدم، ولكن يجب الضغط على الأنف لمدة خمس دقائق على الأقل. كذلك تجنب الاستلقاء في حال لا يجبب الاستلقاء، ولكن الجلوس بشكل صحيح.

وتذكر عدم وضع أي شيء على الأنف لامتصاص الدم، مثل منديل ورقي أو كرة قطنية وأخيرا الحفاظ على الهدوء وتجنب الهلع عند الإصابة بنزيف الأنف.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى