سيارات

لهذه الأسباب.. توقف انتاج سيارة فيات 500e الكهربائية هاتشباك مؤقتًا

توقف انتاج سيارة فيات 500e هاتشباك الكهربائية

سيارة فيات من أقدم أنواع السيارات في العالم، فقد تأسست الشركة عام 1899 في إيطاليا، وتصدرت قائمة مبيعات السيارات الأعلى في العالم، وكانت وأصبحت وستظل الاختيار الأفضل لمحبي السيارات حول العالم. لكننا صحونا اليوم على خبر سيء للغاية وهو توقف انتاج سيارة فيات 500e هاتشباك الكهربائية مؤقتا للأسباب الموضحة بالمقال.

من المعروف أن شركة فيات أو بالانجليزية FIAT، هي شركة إيطاليّة الأصل تشتهر بصناعة وإنتاج السيارات، تم تأسيسها في عام 1899 على يد مؤسسها Giovanni Agnelli في مدينة تورينو الإيطاليّة. وتم تسميتها بهذا الاسم اختصاراً لـ “مصنع السيارات الإيطالي بـ تورينو” وبالإيطاليّة ” Fabbrica Italiana Automobili Torino”. علاوةً على ذلك شركة فيات تضم مجموعة من الشركات وهم (ألفا روميو، مازيراتي، فيراري)، وبذلك أصبحت شركة فيات الإيطاليّة هي المجموعة الوحيدة لإنتاج السيارات في إيطاليا باستثناء لامبورجيني والتي تملكها مجموعة فولكسفاغن الألمانيّة.

توقف انتاج سيارة فيات 500e

 

سيارة فيات 500e موديل 2024

تعد سيارة فيات 500e موديل 2024 الجديدة كليًا (المعروفة في أوروبا باسم فيات 500 الكهربائية)، واحدة من أكثر العروض الأولى إثارة للاهتمام في الولايات المتحدة. وذلك لأنها أول سيارة كهربائية بالكامل من ستيلانتيس في الولايات المتحدة، وتعتبر ذات اهمية كبيرة في قطاع السيارات الصغيرة بعد العديد من سيارات الدفع الرباعي الجديدة.04‏/01‏/2024.
مميزات سيارة فيات الكهربائية 500e

وعلى الرغم من أن فيات 500e خضعت للعديد من التنقيحات والإضافات المقطوعة وتعديلات التصميم، إلا أن الشكل الأساسي لـ فيات e 500 ظل كما هو إلى حد كبير منذ إنتاجه على شكل عصري قديم في عام 2007. ومع ذلك ، فإن فيات 500e الجديدة (أو 500 الجديدة، اعتمادًا على كيفية تصنيفك لطراز 1957 الكلاسيكي) تعتمد على مجموعة جديدة تمامًا من الأسس.

فهي كهربائية بالكامل، مع محركات احتراق ليست حتى خيارًا، وتم تصنيعها في مصنع جديد في تورينو – مما يترك المصنع الحالي 500 e حرًا لتصنيع النماذج التي تعمل بالبنزين لبضع سنوات حتى الآن. تحصل الطرازات المتطورة على أقراص رقمية مدمجة مع شاشة عرض معلومات وترفيه عريضة، بينما تم تقليص الأزرار والمفاتيح في جميع أنحاء المقصورة في محاولة لجعلها تبدو نظيفة قدر الإمكان.

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون التهوية في السيارة بشكل كبير، عليهم معرفة أن شركة فيات استمرت في تقديم سيارة 500e والتي يتواجد بداخلها فتحة في السقف يتم التحكم بها بكل مرونة وسلاسة. بغض النظر عما إذا كنت ستختار سقفًا صلبًا أو سطحًا لينًا، فإن طرازات 500 e متوفرة في عدة مستويات، وكلها تأتي مع الكثير من الأدوات بما في ذلك لوحة القيادة الرقمية بالكامل ومكيف الهواء.

تأتي السيارات ذات المواصفات الأقل مع شريحة؛ حتى يتمكن هاتفك الذكي من أداء واجب مزدوج كشاشة معلومات وترفيه،  بالنظر إلى حجم وجودة شاشة الهاتف الذكي الحديثة. كذلك تستهدف شركة فيات 500 في قلب السيارات الكهربائية الرخيصة، وهذا الأمر يجعلها تدخل في منافسة مع فولكس فاجن إي-أب إلى رينو زوي.

لعشاق الموسيقى تأتي Inspired By Music كثمرة للتعاون بين الشركة العريقة والموسيقار الإيطالي أندريا بوتشيلي. وتتميز السيارة بألوان كلاسيكية دافئة، وتوفر السيارة نظاما صوتيا فائقا من “جي بي إل” مع 7 سماعات لضمان تجربة صوتية فريدة.

هناك أربعة اختيارات صوتية للتفاضل بينها، ألا وهي: My Music Room و My Recording Studio و Giuseppe Verdi Opera House in Pisa و Open Air Arena، والتي تغير الخصائص الصوتية للسيارة وفق الموقع المختار.

توقف انتاج سيارة فيات 500e

توقف انتاج سيارة فيات 500e الكهربائية

بحسب صحيفة “كار أند دريفير” الأمريكية، قدمت فيات أخيرًا سيارة 500e هاتشباك الكهربائية، والتي كانت معروضة للبيع بالفعل في أوروبا منذ عام 2020، إلى السوق الأمريكية في وقت سابق من هذا العام. لم يكن من المتوقع أن تحقق سيارة فيات الصغيرة مبيعات كبيرة في أمريكا، حيث أن السيارة الأكثر شعبية هي فورد F-150 كاملة الحجم – ولم يكن الأمر كذلك: باعت فيات 204 سيارة فقط في الولايات المتحدة هذا العام.

وقد شهدت سيارة 500e، التي تم إطلاقها مؤخرًا في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام، طلبًا ضعيفًا في أوروبا ولن يتم تصنيعها بشكل مؤقت وقد جاء القرار قبل أربعة أسابيع. وذكرت صحيفة أوتوموتيف نيوز أوروبا أن شركة Stellantis أوقفت إنتاج سيارة Fiat 500e مؤقتًا.

ويأتي التوقف بعد تباطؤ الطلب في السوق الأوروبية. بالرغم من كون سيارة فيات 500e مميّزة للغاية، فهي تتمتع بمميزات استثنائية من حيث الحجم والتصميم الداخلي المتميز مع شاسيه رائع ومنصة جديدة، ليس ذلك فحسب فالدفع الكهربائي بهذه السيارة يجعلها الخيار الأمثل لمحبي السيارات العملية والأنيقة.

على عكس الكثير من السيارات المنافسة مثل DS 3 Crossback أو Mini Electric، تحتوي سيارة فيات 500e على فتحة سقف كهربائية صغيرة فاخرة وذات تصميم أنيق. ستستمر شركة فيات في بيع السيارة 500e التي تعمل بالبنزين المتربعة على العرش منذ 13 عامًا والأرخص بكثير. هناك خيار واحد مهم لا يقدمه أي منافس لسيارة فيات 500e الكهربائية ألا وهو فتحة سقف ضخمة من القماش تفتح للخلف وتفتح حتى النافذة الخلفية.

 أدى تباطؤ المبيعات في أوروبا إلى قيام الشركة الأم Stellantis بتعليق الإنتاج في مصنع Mirafiori في تورينو بإيطاليا لمدة أربعة أسابيع، وفقًا لما أوردته Automotive News Europe.

وبحسب المنشور فإن التوقف المؤقت للإنتاج سيبدأ في 13 سبتمبر، ويحدث نتيجة لنقص الطلبات في السوق الأوروبية. وتواصلت صحيفة Car and Driver مع شركة Fiat للتعليق، وستصرح بالتفاصيل عندما نتلقى ردًا.

جدير بالذكر هذه ليست المرة الأولى التي توقف فيها Stellantis إنتاج 500e هذا العام، حيث أوقفت تجميع الهاتشباك مؤقتًا من منتصف فبراير حتى أوائل مارس، قبل توقف آخر من أواخر أبريل حتى أوائل أغسطس، كما تم تعليق تجميع سيارة فيات الكهربائية في أواخر عام 2023.

النسخة الهجينة قيد الانتاج

استجابة لتباطؤ مبيعات سيارة المدينة الكهربائية، تقوم شركة ستيلانتيس بإعداد نسخة هجينة وطرحها على الأقل في أوروبا، بين عامي 2025 و2026، وتستثمر شركة صناعة السيارات حوالي 110 ملايين دولار في مصنع ميرافيوري في تورينو  بإيطاليا، لتكون قادرة على لتنفيذ بطارية عالية الأداء.

يتم تشغيل سيارة فيات 500e الحالية بمحرك كهربائي بقوة 117 حصانًا متصل بالعجلات الأمامية، ويتم تغذية المحرك بواسطة بطارية تبلغ سعتها حوالي 37.0 كيلووات في الساعة، مما يوفر نطاقًا يقدر بـ 141 ميلًا من وكالة حماية البيئة (EPA). في اختبار نطاق الطريق السريع والذي يبلغ 75 ميلاً في الساعة، قطعت السيارة 500e مسافة 120 ميلًا فقط.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى