انا وعائلتيانا وبنتي

حتى لا تقع في الفخ..تعامل مع ابنتك المراهقة بهذه الطرق

كتبت: رشا سامي

تجد صعوبة في تربية ابنتك المراهقة، أليس كذلك؟ لا شك أنه ليس هناك أصعب من التعامل مع فتاة مراهقة، عنيدة تقضي أكثر أوقاتها، متجولة بين جدران مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتخذ من مشاهيرها وشخصياتها الغريبة مثلا أعلى.

لذلك يجب علي الاباء أن يكونوا أكثر وعيًا ودراية بطريقة تفكير المراهقات، وكيفية التعامل مع سيل من العواطف المتناقضة التي تنتابهن.

فمن المؤكد أن يفقد كلا الوالدين السيطرة عليهن، ويعد أخطر ما قد يواجه المراهقات عندما تفشل علاقة الصداقة بين المراهقة ووالدها.

صديقات مندفعات متهورات

في مرحلة المراهقة تلجأ ابنتك، إلى صديقات أكثر اندفاعا وتهورا، أو ينشأن علاقات خفية مع أشخاص سيئين أو منحرفين على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأمر الذي يورطهن في مشاكل نفسية وأخلاقية قد تنتهي نهاية سوداء.

وعليه، يجب على الآباء أن يكونوا أكثر تيقظًا مع بناتهن اللواتي بلغن سن المراهقة، لأن التغيرات الهرمونية التي تطرأ على أجسادهن والتي تتسبب في التقلبات المزاجية.

علاوة على، الضغوطات الخارجية التي تواجهن، قد تجعلهن أكثر جرأة وطيشا. لذا نقدم لك هذه النصائح التي تساعدك في التعامل بطريقة صحيحة مع المراهقات:

المراقبة غير المباشرة

مراقبة الفتاة المراهقة ضرورية جدا للاطمئنان عليها، ولكن هذا لا يعني التعدي على خصوصياتها أو تفتيش أغراضها أمامها واتهامها بسوء الأخلاق،

أو تتبع خطواتها خارج البيت بطريقة مكشوفة تنم عن عدم الثقة. ودائماً احرص على ترديد كلمة أنا اثق بك، فهذه كلمة سحرية تجعلها تسعر بالثقة و المسؤلية.

فرصة التعبير

منح المراهقة فرصة للتحدث، عن هواجسها وأحلامها، وعدم التبرم منها أو الاستهزاء بها أو إصدار حكم متسرع وعنيف تجاه أخطائها.

ترديد عبارات الاحترام

تحتاج المراهقة إلى من يُشعرها بقيمة نفسها، وأنها كبرت بما يجعل الآخريين يعاملونها بلباقة وكياسة، ويستخدمون معها عبارات تظهر احترامهم لها.

التواصل مع أباء صديقات ابنتك

ربط علاقة صداقة أو تعارف مع أباء صديقات المراهقة، مهم جدا للتعرف على كل ما يستجد في حياتهن خارج البيت، كما تعرف عن قرب طريقة تربية صديقاتها.

تجنب المقارنة

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الوالدين، أنهم يقارنون ابنتهم المراهقة، مع فتيات أخريات في سنها.

مثال قد تكون صديقتها متفوقة عليها في الدارسة أو منضبطة في سلوكها، ما يجعلها تشعر بالغيرة والحقد وعدم الثقة بنفسها.

منحها مساحتها الخاصة

يُنصح بمنح المراهقة مساحةً خاصةً، ووقتاً كافيا كي تهدأ عندما تكون غاضبة، كما على الوالدين السماح لها بأن تكون بمفردها في مكان آمن حتى تخفّ نوبة غضبها وترتاح.

استخدام الرسائل النصية

وفقا للاختصاصية الاجتماعية إليزابيث جورج، “تقدم الرسائل النصية و تطبيقات التواصل الاجتماعي الحديثة نوعا آخر من التواصل لم يكن لدى الآباء من قبل.

فهي تسهل عملية الاطمئنان السريعة للوالدين، وتعطي ابنتك الفرصة الكافية لمشاركة تفاصيل حياتها معك، أولًا بأول بطريقة محببة إليها دون تعرضها لضغوط.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى