اسلوب حياتيمظهري

وضع أزرار قمصان الرجال يختلف عن قمصان النساء والسبب غريب!

أزرار القمصان الرجالية والنسائية

قبل عقود ماضية، صممت الملابس بطريقة معينة لغرض ما يخدم الحياه في هذه العصور، منها وضع أزرار القمصان، فنجدها توضع على اليمين في ملابس الرجال، بينما تظل على اليسار عند تصميم قمصان النساء.

وبقيت حتى يومنا هذا دون تغيير يُذكر، وبالرغم من زوال السبب وراء تصميمها بهذا الشكل، ظلت جزءً أصيلا من الموروثات التي يتعاقب عليها الأجيال. بل والأكثر من ذلك فهي العلامة التي تميز ملابس الجنسين حتى يومنا هذا. فما هو السر في ذلك؟

بحسب صحيفة “انسايدر” البريطانية، يعتقد العديد من المؤرخين أن السبب لوضع الأزرار على الجانب الأيمن للرجال، هو تخصيص جزء من القميص لوضع السلاح في العصور القديمة.

أزرار وضع أزرار القمصان

وتقول كلوي تشابين، مؤرخة الأزياء والحاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد في هذا الشأن: “قد يعود تصميم القمصان المزودة بمكان لوضع السلاح للجيوش مرة أخرى؛ نظرا لوضع السلاح في منطقة يسهل الوصول إليها باليد المهيمنة وغالبا ما تكون اليمنى، لذلك من الناحية النظرية يُسهل وضع الأزرار على ناحية اليمين من التوصل للسلاح بشكل أسرع وأسهل.

غير أن ميغان جاربر الكاتبة بصحيفة The Atlantic ، تشير إلى أن هناك سببا أخر لوضعهم على الجانب الأيمن للرجال، وهو تسهيل سحب الرجال لسيوفهم قبل انتشار الأسلحة في أوروبا.

الأمر الذي يوضحه بول كيرز مؤلف كتاب “خزانة رجل نبيل” لصحيفة الغارديان بقوله: “كان السادة يضعون سيوفهم ناحية الجانب الأيسر؛ ليسهل سحبه باليد اليمنى ولا يشتبك بفتحة القميص عند السحب، وبخاصة عند ارتداء جاكيت مبطن أعلى القميص، واستمر هذا الستايل لعقود طويلة تدل على نمط الملابس الذكورية، وتميزها عن غيرها.

هذا بالنسبة للرجال.. ماذا عن النساء؟

بحسب ميلاني مور، مؤسسة العلامة التجارية للقمصان إليزابيث آند كلارك، يكمن السر في وضعها على الناحية اليسرى من قمصان النساء، في وقت اختراع الأزرار نفسها، والتي اخُترعت في القرن الثالث عشر، فكانت الملابس مخصصة للنبلاء ولم تُقدم السيدة التي ترتدي القميص على غلق أزاراه بنفسها!

توضوح مور بقولها: “اقتصرت الملابس الفاخرة على النساء الثريات، ولم يقمن بارتداء ملابسهن بأنفسهن، وكانت الخادمة هي من تقوم بهذه المهمة، وبالتالي عند وضع الأزرار على الجانب الأيسر، سيسهل على من تقف أمام النساء غلق الأزرار باستخدام اليد اليمني!.

أزرار أزرار القمصان

وأضافت مور: “قد يكون هذا السبب هو الأكثر شيوعا، لكن هناك أسباب أخرى منها حمل النساء لأطفالهن باليد اليسرى، وبالتالي يحتجن لفتح أزرار القميص باليد اليمنى وقت الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى سبب أخر، وهو اعتياد النساء الثريات على ركوب الخيل، وبالتالي وضعها على الناحية اليسرى؛ سيقلل من دخول الهواء إلى منطقة الصدر بكميات كبيرة تؤدي إلى الإعياء.

مهما كانت الأسباب لوضع الأزرار بهذه الطريقة لكلا الجنسين، فليس هناك حاجة اليوم لتصميمها بهذه الطريقة، فالأسباب وراء وضعها هكذا انتهت بانتهاء زمانها، لكنها ستبقى تذكرنا بالماضي العتيق، وتجعلنا نتساءل دائما ما السر وراءها.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى