انا وعائلتيانا وابني

طفلك عنيد؟ إليك أفضل الطرق للتعامل معه

طرق التعامل مع الطفل العنيد

يعاني معظم الأباء من تربية الطفل العنيد، حيث تصدر منه ردود أفعال قوية وخطيرة، على حسب حدة عناده وغضبه، وتصرف الأهل مع هذه المشكلة بجهل يزيد من حدة المشكلة لدى الطفل العنيد، ويؤثر على نموه النفسي والجسدي.

العناد عند الأطفال أمر طبيعي، لكن هذا لا يقلل من الصعوبات التي يواجهها الوالدين. أهمها ما يواجهونه بسبب إقناع طفلهم العنيد، بالأعمال المنزلية البسيطة مثل النوم، أو الاستحمام، أو تناول الطعام، مما يؤدي في النهاية إلى جدال.

يعد التعامل مع هذه المشاكل كل يوم مرهقًا للغاية. لذلك، يجب أن يعي الطفل العنيد عواقب مثل هذا السلوك. تحتاج أيضًا إلى تقدير عملهم الجاد وسلوكهم الجيد حتى يستمعوا إليك. وسنساعدك في الداديز ببعض النصائح للتعامل مع الطفل العنيد.

الطفل العنيد لا يسمعك

صفات الطفل العنيد

ليس كل طفل يمارس الإرادة الحرة يكون عنيدًا. عليك أن تعرف ما إذا كان طفلك عنيدًا أو مصممًا على رأيه، قبل اتخاذ أي إجراء قوي. قد يتحلى الأطفال ذوي الإرادة القوية، بالذكاء والإبداع. كما يطرحون الأسئلة الكثيرة، والتي قد تبدو وكأنها تمرد. على العكس، فهو بذلك شخصية قوية وفاعلة. بجانب بعض الصفات الأخرى وهي:

  • لفت الانتباه إليه بكثرة.
    • يتمتع بالاستقلالية.
    • يصمم على فعل ما يحلو له.
    • كثير الغضب والانفعال.
    • يتمتع بقوة الشخصية لدرجة التسلط أحيانًا.

إذا كانت العزيمة إحدى قدراتك القوية، فطفلك سيأخذ هذه الصفات منك بالتأكيد. لكن يصعب معرفة الفرق بين الإصرار والعناد.

كيف نفرق بين الإصرار والعناد؟

يعُرف العناد على أنه تصميم لا يتزعزع، على القيام بشيء ما، أو التصرف بطريقة معينة. ببساطة، هو رفض تغيير أفكارك أو سلوكياتك، أو أفعالك بغض النظر عن الضغوط الخارجية، التي تدفعك إلى القيام بخلاف ذلك. قد يكون العناد عند الأطفال وراثيًا أو سلوكًا مكتسبًا بسبب التأثيرات البيئية.

خطوات التعامل مع الطفل العنيد

يؤكد المتخصصين في علم التربية، على أن العناد أو الإرادة القوية سمة شخصية، ولكنها ليست بالضرورة ثابتة أو دائمة. يتأثر سلوك الأطفال بعوامل داخلية وخارجية، والتي يمكن أن تتغير بمرور الوقت مع نموهم وتطورهم.

فهم الأسباب والدوافع

  • إذا كان الطفل يسيء التصرف أو يظهر سلوكًا عنيدًا، فمن المهم فهم السبب الرئيسي، ومعالجته بطريقة داعمة ورعاية. وقد يتضمن ذلك وضع حدود وتوقعات واضحة، وتوفير الأمن والاستقرار، وتقديم تعزيز إيجابي للسلوكيات المرغوبة.
  •  الاستماع إلى الطفل
    التواصل سلاح ذو حدين. إذا كنت تريد أن يستمع طفلك إليك، استعد للاستماع إليه أولاً، وأعلم أن الطفل لديه آراء قوية ويميل دائمًا إلى الجدال.
  • تواصل معه دون إجبار
    عندما تجبر الطفل العنيد على القيام بشيء ما، قد يميل إلى التمرد والإصرار على رأيه. هناك مصطلح يطلق على هذا السلوك وهو الإرادة المضادة، وهي سمة مشتركة بين الأطفال العنيدين، الإرادة المضادة غريزية ولا تقتصر على الأطفال وحدهم.

 

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى