Uncategorized

عفوا عزيزي الرجل.. لماذا لا تقوى على الاعتذار؟

الاعتذار من شيم الكرام، لكن يشاع أن الرجل لا يقوى على الاعتذار ولا يقول أسف أبدا، وطبعا هناك من يعتذر ويقول أسف ولكنهم مع الأسف عددهم قليل جدا، فهل يرجع السبب للكرامة الزائدة، أم أن “سي السيد” سيفقد هيبته عندما يعتذر؟!

من المعروف أن الانسان يخطئ ولا يوجد شخص مهما كان معصوم من الخطأ، وطالما وجد الخطأ فلا بد أن يعقبه اعتذار لتخفيف حدة التوتر بين الطرفين المتشاحنين.

مهما حاولنا تجنب الأخطاء فلن نفلح، وعلينا الانتباه إلى أن لكل خطأ نرتكبه ردة فعل للطرف الأخر بطبيعة الحال، ليأتي السؤال المهم وهو لماذا لا يقوى الشخص على الاعتذار؟

الاعتذار ثقافة عالمية

يعتقد الكثيرون أن الاعتذار هو سمة من سمات الشخص الضعيف وهو مفهوم خطأ بالطبع، فالاعتذار هو ثقافة عالمية تدل على شخصية قوية حكيمة تقدر الأخر وتعترف بحقه وتتجنب الإضرار بمشاعر الأخرين.

فلماذا إذًا يتكبر الشخص الذي يجرح الآخرين بقول كلمة “آسف”، ويستنكر أن يندم بل لا يشعر بالذنب من الأساس؟ وما العمل إذا ارتكب الخطأ أقرب المقربين لنا، فهل من العدل أن يستنكر الأب خطأه في حق أبنائه، أو بالأحرى يسرد قائمة طويلة من المبررات، لمجرد أنه الأب ولا يخطئ أبدًا.

وفي الحقيقة يجب أن يعلم هؤلاء أنه كلما زادت الأخطاء دون الاعتذار عنها أوالشعور بالندم، يصبح الأمر أكثر سوءاً، وبالتالي نفقد مشاعرنا تجاههم، مما يصعب علينا التعاطف معهم.

رمي الاتهامات

وبدلاً من اختلاق الأعذار لنفي الخطأ عن أنفسنا كقول المرء  لنفسه”لم يكن خطأي”، أو “أنني فعلت ذلك من أجل مصلحة من أحب”، إلى آخره من المبررات التي لا طائل من ورائها سوى إلقاء اللوم على الطرف المجروح، وهي في الواقع لا تتعدى كونها تفسيرات ذاتية خادعة، تؤدي في النهاية إلى جرح عميق في نفوس أحبائنا لا يداويه الزمن.

رأي المتخصصين

ويشير الأخصائيون أن هؤلاء الأشخاص يمتلكون قدرة فائقة على خداع أنفسهم قبل خداع الآخرين، كما أنهم يمتلكون موهبة غير عادية في الدفاع عن أنفسهم، ليس لشيء إلا لنفي فكرة الاعتراف بالخطأ، ولا يستطيعون مواجهة أنفسهم أو الإقرار بأنهم تسببوا في جرح الآخرين.

ويوضح الأخصائيون، أنه علينا أن نفهم أن الشخص الذي تعرض للخيانة أو الإساءة أو الإهمال، تنعكس عليه هذه الأمور بصعوبة الاعتراف بخطئه؛ لأنه تحمّل في السابق أضرارًا نفسية جسيمة، جعلته يدافع عن نفسه بدافع داخلي؛ لمواجهة الغضب والألم، ليكون دفاعه هذا بمثابة الاحتواء لنفسه من أجل البقاء.

معرفة الدوافع قبل اللوم

وأخيراً، ليس دفاعًا عن هؤلاء الأشخاص نتحدث، ولكننا نشرح ما هي الدوافع التي جعلتهم هكذا، لأن من نحبهم ينتظرون منا كلمة تجبر بخاطرهم، لكننا نقول لهؤلاء  هونوا على أنفسكم  والتمسوا له العُذر.

وأنت عزيزتي الزوجة ليس هناك ما نقوله لك سوى تقبل الرجل بهذه الصفة، فهو لا يعتذر رغما عنه وليس له ذنب في ذلك، فقد يكون من هؤلاء الأشخاص الذين تحدثنا عنهم آنفًا، ولا يكون عدم اعتذاره نابعاً من التكبر أو الاستنكار؛ بل من كثرة الجروح والألم.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى