منوعات

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.. الحلقة 31

الحضارة المصرية القديمة

منذ بداية العالم وضُخ دم البشرية في عروق الحياة، خرجت للدنيا حضارة تعد عالما قائما بذاته، غيرت مجرى التاريخ ورسمت ملامح عظمتها على وجه الزمن، وكنا وما زلنا وسنظل نفخر بها حتى النهاية، ودائما نكون غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.

نبذة عن سلسلة غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

لمن يتابعنا للمرة الأولى، نعرفكم بهذه السلسلة من حلقات غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة، فقد قررنا في الداديز أن نعرف الجيل الجديد ونذكر بقية الأجيال بهذه الحضارة العريقة الخالدة.

فتحدثنا منذ البداية أي قبل أن يحفر المصري القديم مكانته بين البشر، وينطلق لأعنان السماء معلنا عن بداية ليس لها نهاية، من عبقرية وتحدٍ وقدرة على الإبداع لم يعرف لها العالم سر بعد، وقررنا أن نأخذ دور غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة وننزل إلى الأعماق.

نستكمل اليوم الحديث عن الأسر المصرية القديمة في حلقة جديدة من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة، ونستعرض تاريخ الأسرة التاسعة والعشرين.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

الأسرة التاسعة والعشرين

بحسب ما ورد إلينا عن هذه الأسرة في غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة فهي تضم حكام معروفين في تاريخ مصر. أسسها نيف عو رود الأول (نفريتس الأول) بحسب بردية محفوظة في متحف بروكلين، بأن هزم أميرتايوس في معركة مفتوحة، ثم قتله لاحقاً في منف. اتخذ نفريتس عاصمته في مندس.

الأسر السادسة والعشرون، وحتى الحادية والثلاثون تسمى العصر المتأخر من تاريخ مصر القديمة. بوفاة نفريتس، تصارعت جماعتان على العرش: احداهما تساند ابنه موثيس، والأخرى تساند المستولي على العرش پساموثيس، وبالرغم من انتصار پساموثيس، إلا أنه لم يفلح في البقاء على العرش لأكثر من عام.

پساموثيس أطاح به هاكور، الذي ادعى أنه حفيد نفريتس الأول. وقد نجح في مقاومة المحاولات الفارسية لغزو مصر، مستمداً العون من كل من أثينا (حتى سلام أنتالكيداس في 386 ق.م.)، وملك قبرص المتمرد، إڤاگوراس. وعلى الرغم من أن ابنه نيف عو رود الثاني (نفريتس الثاني) أصبح ملكاً بعد وفاته، إلا أن نفريتس الأصغر لم يستطع الاحتفاظ بملكه.

ملوك الأسرة التاسعة والعشرين

نيف عو رود الأول 398 – 393 ق.م.
حر نب خا 393 ق.م.
اوسر رع ستپ إن پتاح (پساموثيس Psammuthis)
ماعت إب رع هاكور (أخوريس Achoris) 393 – 380 ق.م.
نيف عو رود الثاني 380 ق.م.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

كان نخت أنبو جنرالاً في الجيش من سبن‌نيتوس، وابن قائد عسكري عظيم يُدعى تيوس (الهلننة للاسم المصري دجد حور). وقد عُثر على نصب تذكاري في هرموپوليس، يعطي بعض الأدلة على أنه استولى على السلطة، عام 380 ق.م.، بإطاحة وقتل آخر فرعون في الأسرة التاسعة والعشرين نيف عو رود الثاني، بادئاً أسرة الملوك المصريين. وقد أُقتـِرح أن نخت أنبو ساعده في الانقلاب الجنرال الأثيني خابرياس. أقام نخت أنبو حفل تتويج في ح. 379/8 ق.م. في كل من سايس و منف، ونقل العاصمة من مندس إلى سبن‌نيتوس.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

 نفريتس الثاني Nepherities II

أو نيف عو رود الثاني Nefaarud II، هو فرعون مصر منذ وفاة والده هاكور عام 380 ق.م. كان آخر فراعنة الأسرة المصرية التاسعة والعشرين وابن هاكور. خلعه وقتله على الأرجح نخت أنبو الأول بعد أربعة أشهر فقط من حكمه لمصر، لم يظهر اسمه على أي أثر، لكن التوثيق الوحيد له موجود في ختام (Epithome) مانيتو وفي التأريخ الديموطي Demotic chronicle.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

العلاقات بين نخت أنبو وفراعنة الأسرة السابقة هي غير واضحة بالكامل. فهو لم يبدي الكثير من الاعتبار لكل من نفريتس الثاني ووالده أخوريس، واصفاً الأول بعدم الكفاءة والثاني بالغاصب. وبدا أن لديه المزيد من الاعتبار للفرعون نفريتس الأول، الذي كان يُعتقـَد من قبل أنه والد أو جد نخت أنبو، إلا أن ذلك الآن يُعتقد بسبب سوء تفسير للتأريخ الديموطي، إلا أنه يُقترح أن كلاً من أخوريس ونخت أنبو كان أقارب لنفريتس الأول بشكلٍ ما.

مندس Mendes

هي مدينة في مصر القديمة، وهي كلمة يونانية مختصرة، وكانت تنطق بالمصرية القديمة “بي-بندد P-bended” ذلك الموقع المصري الكبير الذي يعني: بيت الكبش رب جديت Djedit. ويتطابق ذات الاسم مع اسم القرية المصرية المعروفة حاليا “بتمى الأمديد”، الدقهلية، وهي مدينة تقع في شرق الدلتا وتقع على فرع ثانوي للنيل.

ولقد قامت مدينة “جديت” خلال الدولة القديمة وكان ربها المقدس يتجسد في هيئة الكبش (وفي العصور الحديثة تجسد في هيئة الجدي). وكان هذا الكبش يعتبر أحد مظاهر الإله رع والإله أوزيريس منذ الدولة الوسطى. وبعد ذلك كان تجسيدا للآلهة الأربعة الأولية :(رع كرمز للنار، وشو كرمز للهواء، وجب كرمز للأرض، وأوزيريس كرمز للماء).

وكان الكبش يوصف بأنه المحرك الأساسي للتوالد والتناسل الحيواني، فهو الذكر الذي يغطي الإناث. وبالرغم من أن هذا الدور الذي يقوم به هذا الإله المحلي كان يحتل مكانا محدودا صغيرا في المجمع الإلهي الملكي (وكان رمسيس الثاني يتفاخر بأنه من نسل هذا الإله).

كان لنخت أنبو ابنان معروفان: تيوس، الذي كان خليفته المعيّن، و تجاحاپي‌مو، ولقد قامت مدينة “جديت” خلال الدولة القديمة وكان ربها المقدس يتجسد في هيئة الكبش (وفي العصور الحديثة تجسد في هيئة الجدي). وكان هذا الكبش يعتبر أحد مظاهر الإله رع والإله أوزيريس منذ الدولة الوسطى.

وبعد ذلك كان تجسيدا للآلهة الأربعة الأولية :(رع كرمز للنار، وشو كرمز للهواء، وجب كرمز للأرض، وأوزيريس كرمز للماء). وكان الكبش يوصف بأنه المحرك الأساسي للتوالد والتناسل الحيواني، فهو الذكر الذي يغطي الإناث. وبالرغم من أن هذا الدور الذي يقوم به هذا الإله المحلي كان يحتل مكانا محدودا صغيرا في المجمع الإلهي الملكي (وكان رمسيس الثاني يتفاخر بأنه من نسل هذا الإله).

 هاكور Hakor أو هاگار

ويسمى أيضاً بالهيلينية أخوريس أو هاكوريس، هو فرعون مصري قديم من الأسرة 29 حكم 13 عام – أكثر من نصف عهد الأسرة كاملاً، توفى هاكور عام 379/8 ق.م، تاركاً العرش لابنه نفريتس الثاني. إلا أنه لم يتمكن من الاحتفاظ به إلا لأربع شهور قبل أن يطيح به القائد العسكري خت أنبو الأول، ويخلفه في الحكم

انتهينا من سرد كل المعلومات الخاصة بالأسرة التاسعة والعشرين، في حلقة اليوم من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.

كتبت: مروة مصطفى

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى