الحضارة المصريةحكايات

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.. الحلقة 19

الحضارة المصرية القديمة

منذ بداية العالم وضُخ دم البشرية في عروق الحياة، خرجت للدنيا حضارة تعد عالما قائما بذاته، غيرت مجرى التاريخ ورسمت ملامح عظمتها على وجه الزمن، وكنا وما زلنا وسنظل نفخر بها حتى النهاية، ودائما نكون غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.

نبذة عن سلسلة غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

لمن يتابعنا للمرة الأولى، نعرفكم بهذه السلسلة من حلقات غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة، فقد قررنا في الداديز أن نعرف الجيل الجديد ونذكر بقية الأجيال بهذه الحضارة العريقة الخالدة.

فتحدثنا منذ البداية أي قبل أن يحفر المصري القديم مكانته بين البشر، وينطلق لأعنان السماء معلنا عن بداية ليس لها نهاية، من عبقرية وتحدٍ وقدرة على الإبداع لم يعرف لها العالم سر بعد، وقررنا أن نأخذ دور غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة وننزل إلى الأعماق.

وعرفنا معنى كلمة مصر وسبب تسميتها ومعنى المصطلحات المصرية القديمة، وكيف قرر المصري القديم أن ينشأ امبراطورية حقيقية تديرها حكومة مركزية، وأن يأسس جيشا قويا يردع بقوته كل طامع وغاصب.

كما تحدثنا عن تفاصيل الأسر المصرية حتى الأسرة السادسة وعرفنا ملوكها وملكاتها، واليوم نستكمل معكم هذه الحلقات من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة، ونتحدث اليوم عن الأسرة الرابعة عشر.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة
الأسرة الرابعة عشر

الأسرة الرابعة عشر

نتحدث معكم اليوم في غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة عن الأسرة المصرية الرابعة عشر، وكانت الأسرة الرابعة عشر في مصر، سلسلة من الحكام الذين حكموا خلال الفترة الوسيطة الثانية على منطقة دلتا النيل في مصر، وكانت عاصمة الحكم أفاريس على الأرجح. كانت الأسرة الرابعة عشر موجودة في وقت واحد مع الأسرة الثالثة عشرة في ممفيس. بعض علماء المصريات يعتقدون حكام هذه الاسرة من أصل كنعاني، بسبب الأصول المتميزة لأسماء بعض ملوكهم وأمرائهم.

مع الأسرة الحادية عشرة (مصر كلها) والأسرة الثانية عشر والأسرة الثالثة عشرة، يكونوا جميعا الدولة الوسطى في عصر الفترة الإنتقالية الثانية في مصر القديمة.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

عصر الإنتقال الثانى من 1785ـ إلى 1580 ق.م

ويضم الأسر من الثالثة عشرة إلى السابعة عشرة، وقد عادت الفوضى تسود مرة أخرى واضطربت الأمور وهو عصر اضمحلال، و عصر احتلال الهكسوس لمصر، يتميز آخر هذا العصر بتطور التكنيك الحربى وظهور العجلات الحربية مما أدى إلى نصر حاسم فيما يعتبر أول حرب تحريرية كبرى في تاريخ العالم عندما تمكن أحمس من طرد الهكسوس بعد احتلال دام حوالي 150 سنة.
ودام هذا العصر خمس أسرات فى حوالى 210 سنة مع التفصيل التالى : سخم رع واح خعو (رع حتب).

ملوك الأسرة الرابعة عشر

– سخم رع خو تاوي (بن ثني )
– دد نفر رع (ددو موسي)
– دد حتب رع (ددو موسي)
– دد عنخ (مونتو ام سا اف)
– نحسى

بحثنا كثيرا عن هذه الأسرة لنسرده في هذه الحلقة من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة، وقد اختلفت القوائم فيما بينها وبالتالي اختلف المؤرخون فيما بينهم على أسماء بعض الملوك الأخرى (حوالي 30 ملكاً آخرين) في هاتين الأسرتين اللتين حكمتا حوالي مائة عام، ويدل ذلك على قصر المدة التي حكمها كل ملك مما أدى الي التفكك و التدهور و مهد لغزو الهكسوس.

غزو الهكسوس :

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة
الأسرة 14

بدأ دخول الهكسوس لمصر في نهاية حكم ملوك الأسرة الرابعة عشرة، والهكسوس قوم أتوا من الشرق وشيدوا عاصمتهم في شرق الدلتا في أوراريس ولم يكن جنوب البلاد تحت سيطرتهم, وكان أمراء الجنوب يرسلون لهم الجزية، ومكث الهكسوس في شمال مصر حوالي قرن ونصف من الزمان، إلى أن تم طردهم على أيدي حكام الجنوب الذين تمكنوا من اقامة جيش قوي و محاربتهم وطردهم، وحطموا كل ما يمت لهم بصلة حتى يتم محو ذكراهم من النفوس ولا يبقى لهم ذكري.

الهكسوس أو الرعاة قوم من قبائل مختلفة لا تربطهم رابطة، يرجع أصلهم إلى أواسط آسيا، وقد انحدروا غربًا يقصدون النهب والسلب أو الاستعمار والغصب، نزحوا إلى بلاد الرافدين، ثم استقروا وقتًا ما في سوريا ولبنان وفلسطين وحكموها دون أن يكونوا من أهلها، ثم حدثتهم أنفسهم بأن يضموا إلى البلاد التي غزوها بلادًا أخرى طمعًا في خيراتها وهي مصر.

ولقد كانت حالة مصر الداخلية في عهد الأسرة الثالثة عشرة مغرية للهكسوس بأن يهاجموها ويغزوها، فالاضطراب كان يسودها في عهد هذه الأسرة، والجبهة الداخلية مفككة متخاذلة، والنزاع على السلطة يفرِّق بين أبناء الوطن الواحد، والحالة الاقتصادية والاجتماعية في تدهور.

فمصر كانت تمر بفترة انحلال وضعف قومي يسهِّل على الأجنبي المغير أن ينالَ منها. أضِفْ إلى ذلك أن الهكسوس كانوا يستخدمون في هجومهم سلاحًا جديدًا بالنسبة لذلك العصر، وهو سلاح العرَبات التي تجرُّها الخيل في ساحة الوغَى، ولم يكن هذا السلاح مألوفًا ولا معروفًا وقتئذٍ لدى المصريين القدماء، فكان تميزًا للهكسوس في نضالهم ضد مصر.

ماذا قال مانيتون عن الهكسوس؟

وليس في المراجع القديمة ما يدل على وقوع معارك حاسمة بين المصريين والهكسوس، بل يبدو مما كتبه المؤرخ المصري «مانيتون» أن الغزو كان مفاجأة لمصر، فهو يقول في الحديث عنه: «وفي عهد الملك توتيمايوس Toutimaius لا أدري لماذا أرسل الله في عهده ريحًا عاكستنا، فقدِم بلادَنا أناس من الشرق محتقرون مهينون فأغاروا عليها وأخضعوها بسهولة ومن غير قتال، وهذا أمر بعيد الاحتمال ولم يكن في الحسبان، فإن الأغراب انقضُّوا على الدلتا وانتشروا في أنحائها انتشار الجراد، وما لبث أولئك الرعاة أن اختاروا سلاطيس Slatis أحد رؤسائهم فولوه ملكًا عليهم وألزموا الأمراء الوطنيين الاعتراف به والخضوع لسلطانه.»

فهذا الوصف يدل على أنه لم يكن هناك معارك جدِّية أدت إلى غلبة الهكسوس، بل كان غزوًا فجائيًّا نُكبت به البلاد على حين غِرة، وكان تخاذل الجبهة الداخلية أول الأسباب لوقوعه. من ثم تخاذلت الأسرة الثالثة عشرة ثم الرابعة عشر أمام الهكسوس، فحكموا شرق الدلتا حكمًا مباشرًا وعاثوا فيها فسادًا، وكانوا قومًا مخرِّبين، فعصفوا بكل مظاهر الحضارة المصرية واضطهدوا الأهلين.

يقول موريه Moret: إن هذه أول مرة منذ عهد الملك مينا، استهدفت فيها مصر لغزوة أجنبية طويلة المدى.

وبقيت الأسرة الرابعة عشرة تحكم غربي الدلتا موالية للاستعمار، أما أمراء الوجه القبلي فقد احتفظوا بشبه استقلال ذاتي مع دفع الجزية للهكسوس، وهذا معناه أن الهكسوس كانوا يحكمون شرقي الدلتا حكمًا مباشرًا، وكانت لهم السيادة على غربيها وجزء من مصر الوسطى، أما الوجه القبلي فكان له شبه استقلال ذاتي ولم يستطع الهكسوس إخضاعه لحكمهم المباشر.

ولم يطمئن الهكسوس يومًا على سيطرتهم ونفوذهم في مصر؛ ولذلك اتخذوا عاصمتهم في «أواريس»، وهي بلدة تقع في الشمال الشرقي من الدلتا، اختاروها لكي لا يُحاط بهم إذا تغلغلوا في الدلتا، أو الوجه القبلي وليكونوا على اتصال بمعاقلهم في فلسطين.

وليس معروفًا على وجه اليقين موقع «أواريس» هذه، واختلف الأثريون في تحديدها، فبعضهم كان يظن أنها «هوارة» بالفيوم ولكن هذا الرأي قد استُبعد استبعادًا تامًّا لوضوح خطئه، وقال البعض إنها صان الحجر “تانيس” في الشمال الشرقي من الدلتا، وقال آخرون: إنها في المكان الذي أُنشئت فيه «بر رعمسيس» أي جنوبي بيلوز (الفرما).
نأتي وإياكم لنهاية هذه الحلقة من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة، وعلى وعد بلقاء في الحلقة القادمة.
المصدر: مروة مصطفى

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى