انا وعائلتيانا وابني

فيروس الهربس قد يصيب حلق طفلك.. إليك الأعراض وكيفية العلاج

فيروس الهربس قد يصيب حلق طفلك.. إليك الأعراض وكيفية العلاج

كتبت: رشا سامي

فيروس الهربس لا يظهر على الجلد من الخارج فقط كما هو شائع، بل يصيب أماكن داخلية بالجسم، ومن بينها الحلق، وغالبًا ما يعاني الأطفال من هذه المشكلة.

والتي تشبه اعراضها كثيرا اعراض الحلق، الناتجة عن البرد و الانفلونزا، و من هنا قد يختلط علي الوالدين الأمر؛ لذلك يجب ألا نتجاهل شكوى طفلها.

ولا تهمل زيارة الطبيب عند ملاحظة أعراض غير طبيعية، خاصة إذا كان الطفل لا يزال صغيرا، لا يتمكن من الشكوى، والتعبير عن ما يؤلمه.

إصابة الطفل بفيروس الهربس في الحلق

غالبًا ما تحدث نتيجة انتقال العدوى له، من شخص أخر مصاب بالفيرس، وقد يكون هذا الشخص مصابا به، لكن دون ظهور أعراض عليه.

وفقا لما قاله الدكتور أحمد يونس، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة. فإن العرض الأساسي الذي يظهر على الطفل في حالة وصول فيرس الهربس للحلق كالتالي :
١- سيلان اللعاب بصورة واضحة ومستمرة
٢-صعوبة في البلع، وفقدان شبه تام في الشهية.
٣- ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة قد تصل بسهولة الي ٤٠ درجة.
٤- عادة، ألم في الحلق ويلاحظ الطبيب ظهور قرح في الحلق عند فحصه.

هل هو مرض معدي؟

نعم بالتأكيد فهو سهل الانتقال، من طفل لآخر عن طريق اللعاب، ورذاذ الفم، أو لمس الجزء المصاب، أو استخدام أدوات الشخص المصاب كالملعقة والطبق وغيرهما.

ظهور القرح المؤلمة

تكمن المشكله في ان القُرح، لكونها مؤلمة جدا ما يمنع الطفل من تناول الطعام، ومن هنا تبدأ المشكله، فقد يتطور الأمر للجفاف والحجز في المستشفي.

ليس ذلك وحسب، بل قد يضطر الطبيب، لتعليق المحاليل للطفل وذلك لتعويض التغذية، لحين انتهاء الأعراض، وعودة الحالة الطبيعية للحلق.

فيروس قديم

فيروس الهربس ليس جديدًا، فهو موجود من قديم الأزل، وهو مرض مناعي، يظهر في صورة تقرحات حول الفم أو في الأعضاء التناسليه.

يصيب الكبار والصغار على حد سواء، وبخاصة الأطفال بسبب مناعتهم الضعيفة، فضلا عن حدة الأعراض، ولأن الأعراض لا تظهر خارج الجسم، فقد يختلط علينا الأمر.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى