انا وعائلتيانا وزوجتي

كيف تتحدث مع أطفالك عن الطلاق؟

كيف تتحدث مع أطفالك لتقبل الطلاق؟

الطلاق تجربة مريرة، يتجرع مرارتها الكثير من البيوت للأسف، ويتأثر بها الأطفال أكثر من غيرهم، فكيف تتحدث مع أطفالك عن الطلاق، بعد أن كان هناك منزلًا، مليئًا بالحب واللعب والتفاهم، يتنهي كل شيء ويسود الصمت القاتل.

الطلاق لا يؤثر الطلاق فقط على الزوجين فحسب، بل يؤثر بشكل كبير على أطفالك أيضا، فهم يرون أسرتهم تنهار، وعالمهم لن يكون هو نفسه أبدا. أفضل طريقة للتعامل مع الأمر هي الصدق،

إليك كيف يمكنك أن تجعل هذا الوقت أسهل لعائلتك؟ وكيف تعرض موضوع الطلاق على أطفالك.
أولا، ناقش الأمر مع شريكك السابق

مهما كانت الظروف والمشاعر، فإن أطفالكما هم الأهم، سيكون النقاش صعبا، لكن أفضل ما يمكنك فعله، عند إخبار أطفالك هو تقديم أنفسكم كعائلة واحدة، لكن نوع مختلف من العائلة.

تذكرا أن هذه المحادثة لا تتعلق بكما، بل بإخبار أطفالكما، بأنكما ستحصلان على الطلاق، لا تتجادلا أمامهم، ولا تظهرا أي مرارة أو غضب، فقط دعهم يعرفون، أنكما ستظلان والديهما مهما حدث.

اجلس مع عائلتك بأكملها

دع أطفالك يعرفون أنكما تحبانهم، وأن ما يحدث ليس خطأهم، لا تسمح لهم بتحمل هذا العبء على عاتقهم.

استعد لرد فعلهم

لا يتفاعل كل الأطفال بالطريقة ذاتها، كما أن الظروف، تؤثر على كيفية استجابة أطفالك. إذا كنت أنت وزوجتك تتشاجران كثيرا، فقد يشعر الأطفال بالارتياح عند الطلاق، وغالبا ما يظهرون الارتباك أو الحزن أو الغضب.

استعد لذلك إذا شعرت بالحيرة من رد فعلهم، امنحهم الوقت؛ لمعالجة مشاعرهم مع الحفاظ على خط التواصل مفتوحا.

أجب عن أسئلتهم

حاول أن تظل هادئًا عند الإجابة، ولا تدع مشاعرك تغلبك، وتذكر إذا فقدت السيطرة على نفسك، فمن المرجح أن يحذو أطفالك حذوك. تقبل المسؤولية عن الطلاق، ولا تحاول إلقاء اللوم على زوجتك، يحتاج أطفالك أن يسمعوا أنه ليس ذنبهم، وعليك حماية أطفالك، من الألم الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم الثقة، والمزيد من الألم في المستقبل.

لا تؤخرا الانفصال

عليك أن تجلس مع زوجتك مسبقا، والتخطيط لما ستفعلانه بعد الطلاق. من سيترك البيت وأين سيعيش؟ من الذي سيعتني بالأطفال، وغير ذلك من الأمور؟ مهما كان الخلاف، لا تستخدم الأطفال لابتزاز الطرف الآخر، ولا تجبراهم على أن يكونوا جزءا من مشاكل علاقتكما.

أخيرا، انظر إلى الأمام

استثمر بعض الوقت في التعرف على نفسك مجددا، وابحث عن أنشطة لملء الوقت، الذي كنت تقضينه مع شريكتك السابقة. يمكنك تربية أطفال سعداء، والتعامل مع الموقف والمضي قدما كعائلة. هذا لا يعني منحهم كل ما يريدون كما يفعل بعض الآباء، بل القيام بأنشطة هادفة معا، وإظهار الاحترام لزوجتك السابقة أمامهم وإظهار اهتمامك بهم.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى