اسلوب حياتيعملي

الموظف العصفورة.. من هو وكيف تتعامل معه في عملك؟

كتبت: رشا سامي

الموظف العصفورة هو الرويترز في مكان العمل، فهو يتبرع بنقل الأخبار إلى المديرين، ليتسلق سلم الترقية دون عناء، فهو وصولي انتهازي، لا يبالي بمصلحة أحد عدا مصلحته.

ويبحث عن المشاكل ويسترق السمع خلف الأبواب، ليتجسس على الموظفين، ليعرف ما يدور خلف الكواليس، وينقلها بدوره للمدير، بحثا عن علاوة أو الوصول لمنصب أعلى.

وغالبًا ما يصل هذا الموظف إلى مبتغاه، ولكن على حساب زملاؤه وعشرة عمره، ولكنه لا يهتم بمن يترك العمل بسببه، ومن يضيع مستقبله جراء تصرفاته.

لاشك أن مجتمع العمل، هو عالم مليء بالتفاصيل التي نراها في الحياة اليومية، وهو أيضاً يضم عدد من الثوابت التي لا تتغير، ولا يخلو منها مكان ومن أبرزها الموظف “العصفورة”.

ويعتبر هو سمة من سمات المكان، فنجد أن أي مدير يتولى منصب جديد، يحاول أن يعرف معلومات عن العصفورة الموجودة في إدارته.

كذلك الموظف الجديد، في أول فترة في عمله يسعى دائماً لاستنباط من هو عصفورة إدارته حتى يأخذ حذره منه.

وكما جرت العادة أن الموظف العصفورة، هو شخص لديه جميع الحواس ولكنه “اكسترا”، بالإضافة إلى موهبة التأليف التي تتيح له مزج أحداث من نسيج الخيال.

ودمجها بكلمات عابرة قالها أحد زملائه؛ لتكوين قصة تبدو محبوكة جدا تثير الوقيعة بين الموظفين أو المدير والموظفين.

متي ينشط الموظف العصفورة؟

الموظف العصفورة ينشط في مواقف الصدام، ويتغذى على الخلافات، ولذلك تجنب الصدام مع مديرك على الملأ، واحرص دائمًا على مناقشة الأمور مع مديرك على انفراد.

ولا تُشعر أحدًا بأن هنالك مشكلة وقعت بينكما، حتى لا ينتهز العصافير الأمر ويتصيدون في المياه العكرة.

ما هي أبرز صفات الموظف العصفورة؟

كي تعرف الموظف العصفورة وتميزه دون غيره، ابحث عن الذي يتدخل في كافة الأمور، ويتجسس دائما خلف الأبواب، وتراه ينظر للمدير نظرات الريبة دائمًا.

كثير الكلام “رغاي جدا”، ويتحدث في كل المواضيع العامة والخاصة، وينتظر حتى يقول أي موظف كلمة فيبني عليها موقف يسرده للمدير ليحصل على الترقية.

خياله واسع جدًا، ودقيق للغاية وعنده مقدرة فائقة على الإقناع، ونطلق عليه عبارة “أبو لمعة”؛ لأنه ينسج الحكايات من وحي خياله، ويضفي عليها تفاصيل غير منطقية.

كيف تتعامل مع الموظف العصفورة؟

فوّت عليه الفرص:

لكي تفوّت على الموظف العصفورة أي فرصة، من الممكن أن يستغلها ضدك حاول أن تكون صريحًا مع مديرك حتى لو كلفك الأمر بعض المضايقات، فما دام مديرك سيعرف من غيرك في كل الأحوال، فمن الأفضل أن يعرف منك، وبالتالي إذا كان هناك شيء ما يزعجك في العمل، تحدث معه بدبلوماسية واحترام، بدلًا من الحديث مع زملائك، وكما يقول المثل ” الصراحة راحة”.

لا تتحدث في تفاصيل مهامك:

عندما يكلفك مديرك بأحد المهام، لا تسرد تفاصيلها مع أحد، وعندما تحدث لك ظروف طارئة ستضطرك للاستئذان، اسرع بإبلاغ مديرك بالأمر واجعله يتوقف عندك.

حياتك ليست للعامة:

لا تثق بأحد بسهولة، خاصة إذا كنت موظفُا جديدًا، لا تتحدث في تفاصيل حياتك مع أحد في مكان العمل، حتى تجد منهم من تأمنه على أسرارك وهو الصديق بطبيعة الحال.

استمع أكثر :

تعود في حياتك أن تستمع أكثر مما تتكلم، فعندما تستمع للزملاء، ستتمكن من تكوين فكرة عن  سماتهم، وستعرف بالفطرة أن تفرق بين الغث والثمين.

تجنب الأحاديث الجانبية:

لا تختص أحد بالأحاديث الجانبية، حتى لا تكثر الشائعات حولكما، واحرص على الحديث مع الجميع دون تمييز، وفي حال أردت أن تتحدث مع أحد في أمر ما، حبذا أن يكون خارج مقر العمل.

ابتعد عن النميمة:

عندما تدخل في دائرة النميمة، حتما سيستغل الموظف العصفورة كلماتك لينقلها لغيرك، وبالطبع سيزيد على هذه الكلمات، بهدف الوقيعة بينك وبين زميلك، فمن نقل لك فقد نقل عنك.

لا تروج للشائعات:

عندما ستمع خبر من هنا أو هناك، لا تنقله حتى لا توقع نفسك في المشاكل، فقد يكون هذا الخبر إشاعة، وعندما تتورط في هذا النوع من الأخبار، ستفقد مصداقيتك بين الزملاء.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى