انا وعائلتيانا وبنتي

تعرف على أهمية الثقافة الجنسية عند الأطفال

كتبت: رشا سامي

مهم جدا للاباء والأمهات أن يعلموا متى وكيف نبدأ التحدث عن الثقافة الجنسية عند الأطفال؛ لأنه بالتأكيد سؤال يشغل بال العديد من الآباء المهتمين بتربية طفل قادر على مواكبة كل تحديات المجتمع الصعبة.

في ظل الانفتاح وانتشار ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال، أصبح من الضروري تثقيف طفلك جنسيًا لحماية نفسه أولًا وتغذية فضولهم عندما يسمعون من أحد الأصدقاء.

سوف يسمع طفلك عاجلًا أم أجلًا عن الجنس من أصدقائهم أو من خلال الانترنت أو خلال التلفزيون، لذلك يجب تثقيف أطفالنا جنسيًا بأسلوب علمي راقي.

سنتناول في هذا المقال موضوع الثقافة الجنسية للأطفال ومتى تبدأ، وما الذي يمكنك تعليمه لطفلك وفقًا لكل مرحلة عمرية.

ما هي الثقافة الجنسية للأطفال؟

يجب أولا أن نعرف أن تغذية فضول طفلك دائمًا عن التساؤلات التي تدور في باله أمرًا هامًا جدًا.

فعندما تصبح أسئلة طفلك حول الجنس أكثر تعقيدًا وإحراجًا، لا تضحك أبدًا على الأسئلة، أو تستخدم الفاظًا غير لائقة في وصف الأعضاء الجنسية، قدم لطفلك “إجابات محددة”عن السؤال الذي يطرحه.

ما الذي يجب أن يتعلمه أطفالنا ومتى؟

قد تعتقد أن الوقت المناسب لكي تتحدث عن تلك المواضيع لم يأتي بعد، اعلم أن بدء الحديث عن الثقافة الجنسية للأطفال ليس بالحدث السابق لأوانه. سوف يسمع طفلك عاجلًا أم أجلًا.

ما هي الثقافة الجنسية للأطفال؟

منذ اللحظة الأولى التي قد يتساءل فيها طفلك ببراءة عن من أين يأتي الأطفال؟ أو عند مصادفة سيدة حامل كيف سيخرج هذا الطفل من بطنك؟.

عندما يكبر أكثر يبدأ في طرح الكثير من الأسئلة عن الاتصال الجنسي، أو وسائل منع الحمل أو الأمراض المنتقلة جنسيًا، وغيرها من الأسئلة التي تثير فضولهم دائمًا.

ليس بالضرورة أن يتلخص دورك في التربية الجنسية في مناقشة واحدة، فإن تغذية فضول طفلك دائمًا عن التساؤلات التي تدور في باله أمرًا هامًا جدًا.

والأن، نتعرف على الطريقة المناسبة، لتثقيف طفلك جنسيا بجسب عمره.

الأطفال والرضع حتى عمر السنتين

ستجد دائمًا المؤشرات التي تفاجئك بفضول ذلك الطفل الصغير، إذ يحاول الطفل اكتشاف كل أعضاء جسمه، خاصةً الأعضاء التناسلية.

غالبًا ما تثير فضول الطفل تلك الأعضاء المخبأة أو ردود أفعال الأمهات العنيفة، عندما يحاول اكتشاف تلك المنطقة، لا بأس في الاستكشاف ابدًا.

يمكنك استغلال وقت الاستحمام أو وقت تغيير الحفاض في تعليم الطفل أسماء الجسم المختلفة، ثم التحدث عن وظائف كل عضو وكيف نحميه.

هذا العضو يخرج منه البول وفتحة الشرج يخرج منها البراز، بكل بساطة سيفهم الطفل لماذا لدينا تلك الأعضاء.

إذا كان طفلك يحب أن يكون عاريا، خاصة في فصل الصيف، ابدأ تدريجيًا توضيح حدود العري، وأن هناك وقت ومكان معين يمكننا فيه التعري.

في ذلك السن لا يمكننا اعتبار ذلك تربية جنسية، ولكن الأمر يتعلق بفترة اكتشاف الطفل لجسمه وتساؤلاته دائمًا عن الفرق بين الاولاد والبنات.

سيشعر طفلك في النهاية بالراحة في التعامل مع جسده، قادر على فهم أن ذلك العضو له وظيفة محددة ولا داعي للخجل منه.

مرحلة الطفولة المبكرة من 2-5 سنوات

غالبًا ما يشعر الأطفال في هذا السن، بالفضول الشديد عن أجسادهم وأجساد الأطفال الآخرين، كما يلاحظون أيضًا الفروق الجسدية بين الأولاد والبنات.

وقد يبدأ في التساؤلات عن تلك الفروق، ما هذا؟ ولماذا يختلف عن جسده؟، وهنا يمكنك البدء في تعليم طفلك الأسماء الصحيحة لأعضاء الجسم وما هي وظيفتها؟.

وتوضيح الفروق الجسدية المختلفة بين البنات والأولاد أن البنات، جميعنا لدينا أنف وأيدي وعينان ولكن الأولاد لديهم قضيب والبنات يكون لديهن فرج.

يمكنك استخدام الرسوم التوضيحية الخاصة بالتشريح لتوضيح الفروقات الجسدية، مع استخدام أسلوب علمى بسيط.

من ثم تبدأ في تعليم طفلك مفهوم “الخصوصية”، وأن تلك الأعضاء خاصة لا يمكن لأحد أن يراها، واحترام خصوصية الآخرين أيضًا.

على سبيل المثال؛ إذا كان باب الغرفة أو الحمام مغلقًا، فيجب عليهم طرق الباب أولًا، ويسألوا عما إذا كان يمكنهم الدخول أم لا.

وكذلك عندما يدخل الحمام أو أثناء ارتدائه للملابس، يجب أن يغلق الباب، وغير مسموح لأحد أن يراه أثناء الاستحمام أو أثناء تغير الملابس.

غالبًا ما سيكتشف الطفل جسده بلمس الأعضاء التناسلية، لا بأس في ذلك، ولكن ضع حدودًا دائمًا قم بتشتيت الطفل كمحاولة أولى.

ثم أشرح أن لمس تلك الأعراض في أوقات خاصة أثناء استخدام المرحاض فقط، وكذلك يجب توضيح أن المحادثات حول الجسد لها أوقات خاصة.
يمكنك أن تسأل ما تحب، وقت ما تشاء في المنزل ولكن ليس في النادي أو في ساحة المدرسة.

سن المدرسة من 5 إلى 8 سنوات

يهتم الأطفال في ذلك السن بنوع معين من الأسئلة،  فقد يسألك طفلك “كيف دخل الطفل إلى رحمك؟”، أو يسألك بالتحديد عن الاتصال الجنسي.

اسأل طفلك أولًا عما يعتقده، سيساعدك ذلك على فهم ما يعرفه طفلك بالفعل، وما سمعه في المدرسة، يمكنك البدء في شرح المعلومات البسيطة التي يمكن استيعابها.

يمكن أن تبدأ في تعليمه عن الأعضاء التناسلية الداخلية، كالرحم الذي يسكن فيه الجنين أثناء فترة الحمل، المبيض الذي يحتوي البويضات وهكذا.

علم طفلك أن أجسامنا مختلفة في الأحجام والأشكال والألوان، سيكونوا قادرين في تلك المرحلة الاعتناء بأجسادهم مثل تغيير الملابس الداخلية وهكذا.

يمكن تعليم طفلك مهارة قول “لا” عندما لا يناسبه ذلك الشئ، وما إذا كانت تلك الطريقة في اللمس لا تناسبه.

ستبدأ أجسامهم في التغير في تلك الفترة، يمكنك التحدث عن تغييرات فترة البلوغ عند الأولاد والبنات، علم طفلك الحدود في الصداقة في المدرسة أو مع العائلة.

عمر 9 سنوات إلى 12 عامًا

تختصر تلك المرحلة على التفاصيل، تفاصيل أكثر بكثير عن من قبل، عن التغيرات الجسدية والجنسية التي يمكن توقعها في مرحلة البلوغ.

تحتاج الفتيات إلى معرفة المزيد للتهيئة والاستعداد عن الدورة الشهرية الأولى، أيضًا يحتاج الأولاد إلى معرفة ما هو القذف والانتصاب وعن الاحتلام.

بعض الأطفال غالبًا ما يكونوا فضوليين عن الجنس والبعض الآخر لا، كلاهما طبيعي جدًا، أخبرهم أنه لا بأس أن يأتي إليك بشأن أي سؤال يود معرفته.

ستواجه المزيد من التساؤلات عن الاتصال الجنسي والسلوكيات الجنسية الأخرى، فواجبك أن توضح له بشكل قاطع أن الله حلل ذلك في إطار شرعي و هو الزواج.

و حرم ذلك تحريم قاطع و جعله من الكبائر و يسمي بالزنا خارج إطار الزواج و يجب توعية الابن و الابنة أن الله تعالي احل الزواج فقط بين الجنسين المختلفين رجل و امرأة.

و ليس لاتنين من نفس الجنس و توضيح له بشكل قاطع حرمانية المثلية الجنسية.  فتلك هي فرصتك دون ادني خجل ان تكون أنت مصدر معلومات طفلك عوضًا عن لجوئه إلى الإنترنت.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى