منوعات

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.. الحلقة 20

الحضارة المصرية القديمة

منذ بداية العالم وضُخ دم البشرية في عروق الحياة، خرجت للدنيا حضارة تعد عالما قائما بذاته، غيرت مجرى التاريخ ورسمت ملامح عظمتها على وجه الزمن، وكنا وما زلنا وسنظل نفخر بها حتى النهاية، ودائما نكون غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.

نبذة عن سلسلة غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة

لمن يتابعنا للمرة الأولى، نعرفكم بهذه السلسلة من حلقات غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة، فقد قررنا في الداديز أن نعرف الجيل الجديد ونذكر بقية الأجيال بهذه الحضارة العريقة الخالدة.

فتحدثنا منذ البداية أي قبل أن يحفر المصري القديم مكانته بين البشر، وينطلق لأعنان السماء معلنا عن بداية ليس لها نهاية، من عبقرية وتحدٍ وقدرة على الإبداع لم يعرف لها العالم سر بعد، وقررنا أن نأخذ دور غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة وننزل إلى الأعماق.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة
الاسرة المصرية الثامنة عشر

وعرفنا معنى كلمة مصر وسبب تسميتها ومعنى المصطلحات المصرية القديمة، وكيف قرر المصري القديم أن ينشأ امبراطورية حقيقية تديرها حكومة مركزية، وأن يأسس جيشا قويا يردع بقوته كل طامع وغاصب.

كما تحدثنا عن تفاصيل الأسر المصرية حتى الأسرة السادسة وعرفنا ملوكها وملكاتها، واليوم نستكمل معكم هذه الحلقات من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.

كان من المفترض أن نتحدث اليوم عن الأسرة الخامسة عشر، لكننا رأينا أن لا نتناولها في حلقة اليوم من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة؛  لأن الأسرة الخامسة عشر هي أول أسرة هكسوسية في مصر، أسسها الملك ساليتيس وحكمت من أفاريس  لنحو 100 عام (من عام 1650 – 1550 قبل الميلاد، وعليه فلم نتحدث عن الأسر الهكسوسية لأنها لا تنتمي لحضارتنا العريقة، وسنتحدث بداية من الأسرة الثامنة عشر.

الأسرة المصرية الثامنة عشر

هي أول أُسّر المملكة المصرية الحديثة، وهي الفترة التي بلغت فيها مصر القديمة أوج قوتها. حكمت الأسرة الثامنة عشر من الفترة من حوالي 1549/1550 إلى 1292 قبل الميلاد. تُعرف هذه الأسرة أيضاً باسم الأسرة التحتمسية تيمناً بالفراعنة الأربعة الذين سُمّوا تحتمس.

الملك أمنحوتب الأول

أحكم أمنحوتب الأول Amenhotep I سيطرته على إدارة البلاد ثم بدأ في التوسع خارج حدود مصر في النوبة وفلسطين. وعلى غير عادة ما سبق من الملوك فصل أمنحتب بين معبده ومقبرته في الكرنك، وهو الذي ابتدع عادة إخفاء مكان الدفن النهائي.

تولى تحتمس الأول الحكم في الفترة من 1504 وحتى 1462 قبل الميلاد وهو ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشر. واستمر في تطوير الإمبراطورية الجديدة كما أكد على استمرار رئاسة آمون لكل الآلهة، ومقبرته هي الأولى في وادي الملوك.

الملك تحتمس الثاني

وجاء من بعده ابنه تحتمس الثاني Thutmose II في الفترة من 1492 وحتى 1479 قبل الميلاد والذي تزوج من الأميرة حتشبسوت Hatshepsut. وبعد أن توفى كان تحتمس الثالث Thutmose III لم يزال طفلًا؛ لذلك حكمت حتشبسوت في الفترة من 1479 حتى 1457 قبل الميلاد.

الملك تحتمس الثالث

تولى تحتمس الثالث الحكم بعد وفاة حتشبسوت في عام 1457 قبل الميلاد، واستمر في الحكم حتى عام 1425 قبل الميلاد، وقام بفتح سوريا وفلسطين، ثم استمر في توسيع حدود الإمبراطورية المصرية، وتدل أثاره المكتوبة على جدران معبد الكرنك على انتصاراته في هذه الفتوحات.

حكم بعد ذلك أمنحتب الثالث، الذي حكم قرابة الأربعين عاما من 1391 وحتى 1353 قبل الميلاد، وكانت فترة حكمه تتسم بالأمن والسلام. وازدهرت فيها الفنون والآداب، كما حافظ على التوازن بين مصر وجيرانها عن طريق الدبلوماسية. وقام ببناء معبد عظيم للإله آمون في الأقصر. خلفه بعد ذلك ابنه إخناتون أو أمنحوتب الرابع الذي حكم ما بين عاميّ 1353 و1337 قبل الميلاد، والذي حاول تقويم الديانة المصرية.

وقاوم نفوذ كهنة آمون، كما قام بنقل العاصمة من طيبة إلى مدينة أخيتاتون أو تل العمارنة، والتي بنيت على شرف الإله آتون الذي يعبر عن قرص الشمس، والذي كان إختاتون يدعو إلى عبادته.

ولكن هذه الثورة الدينية انتهت بوفاة أخناتون، وتولى صهره توت عنخ آمون، والذي اشتهر بسبب الآثار التي وجدت في مقبرته؛ والتي اكتشفت قرب وادي الملوك بواسطة العالم البريطاني “هاوارد كارتر” Howard Carter و”چورچ هربرت” George Herbert في عام 1922.

وانتهت الأسرة الثامنة عشر بحور محب الذي حكم في الفترة ما بين عاميّ 1323 و1295 قبل الميلاد. هذا ويعود أصل العديد من الفراعنة الأكثر شهرة في مصر إلى الأسرة الثامنة عشرة، من بينهم توت عنخ آمون، الذي عثر هوارد كارتر على مقبرته في 1922.

غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة
الاسرة المصرية 18

الملكة حتشبسوت

لم يفوتنا في هذا المقام في حلقة اليوم من غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة. أن نتحدث عن العظيمة ملكة الشرق والغرب المرأة الحديدية، أشهر ملكة لهذه الأسرة؛ الملكة حتشبسوت (حَكَمّت من 1479-1458 ق.م.) أطول ملكة فرعونية حُكماً من سلالة مصرية أصلية والملك أخناتون (حَكَمّ من 1353-1336 ق.م.) وزوجته الملكية العظيمة نفرتيتي.

تعتبر الأسرة الثامنة عشرة فريدة من نوعها بين الأسر المصرية الأخرى، إذ أن امرأتين منها حكمتا مصر كفرعون متفرد: حتشبسوت، التي تعتبر واحدةً من أكثر الحكام ابتكاراً في مصر القديمة ونفرنفرو آتون، التي تُعرف عادةً باسم نفرتيتي.

تنتهي هنا حلقتنا لهذا الأسبوع، من حلقات غواص في بحر الحضارة المصرية القديمة.  على وعد بلقاء جديد ننهل فيه من عبق تاريخنا العظيم وحضارتنا العريقة.

المصدر: مروة مصطفى

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى