سيارات

الكشف عن سيارة بولستار 3 موديل 2025.. تصميم أنيق مفعم بالتكنولوجيا

سيارة بولستار 3 الكهربائية

تم الكشف عن سيارة بولستار 3 موديل 2025 الكهربائية، وهي أول سيارة دفع رباعي من العلامة التجارية السويدية EV، وفق رؤية جديدة تمزج بين التصميم الرياضي الإنسيابي والأنيق، وحققت رواجا مميزا في جميع الدول، لا سيما في مصر، وحظيت بإعجاب وثقة المستهلكين.

استطاعت سيارة بولستار بموديلاتها السابقة اثبات وجودها بعيدا عن الشركة الأم فولفو، وأن تكون في السوق أكثر من مجرد ذراع فولفو للأداء العالي، وحفرت سيارة بولستار مكانة الشركة السويدية الناشئة مع تقديمها موديل جديد للسيارات المدمجة الفخمة بأسعار معقولة تم تصميمها لتنافس تسلا، والآن، كما تأمل شركة بولستار في تغيير قواعد اللعبة السوقية مع أول سيارة SUV كهربائية بالكامل تطرحها.

وفقا لموقع “كار أند دريفير” الأمريكي، تعد سيارة بولستار نتاج تحول فولفو إلى اطلاق علامة تجارية مستقلة للسيارات الكهربائية، وذلك عندما انفصلت شركة بولستار عن فولفو في عام 2017. واليوم تستكمل المسيرة لتطوير أول سيارة SUV كهربائية بالكامل.

سيارة بولستار 3

سيارة بولستار بمفهوم مختلف

في البداية، انطلقت سيارة بولستار بالتصميم الهجين المقتبس من فولفو 2013. وقطفت ثمار جهودها بسيارة بولستار 1 وكانت سيارة هجينة، ثم تبعتها بسيارة بولستار 2 وهي سيارة كهربائية، واليوم تطلق سيارة بولستار 3 الكهربائية بالدفع الرباعي بتصميم أنيق وتكنولوجيا متقدمة للغاية.

وبدأت فولفو في إطلاق سياراتها الكهربائية خاصتها، واليوم تخطو سيارة بولستار الدفع الرباعي أولى خطواتها نحو التألق والتميز، بمزيد من الفخامة والرقي، بالإضافة إلى أنها تعتمد على بنية جديدة للسيارات الكهربائية فقط، وأصبحت رؤية العلامة التجارية موضع التركيز.

مواصفات سيارة بولستار 3 الجديدة

تشترك سيارة بولستار في منصة SPA2 مع سيارة فولفو EX90 القادمة، لكن الطراز 3 يعطي الأولوية للطابع الرياضي بينما يميل طراز EX90 نحو التطبيق العملي. تتميز السيارة بولستار 3 بأنها أنيقة إذ يبلغ قياسها 5.4 بوصة وأقل ارتفاعًا بمقدار 4.7 بوصة من سيارة فولفو.

لم تعتمد سيارة بولستار 3 ذات  الأبعاد الأصغر  تصميم الصف الثالث من المقاعد، مما يجعل سيارة فولفو EX90 أكثر من مجرد سيارة نقل عائلية. وتتميز بولستار 3 بالجاذبية وسهولة القيادة، والشعور العالي بالرفاهية، وهي مزودة بمحرك مزدوج، كما تضمنت مواصفات Launch Edition حزمتي Plus وPilot بشكل قياسي.

سيارة بولستار 3

حيث ينتج إعداد الدفع الرباعي ثنائي المحرك 483 حصانًا و620 رطلًا من عزم الدوران، وهو بذلك لا يبدو عالي الأداء، حيث يبلغ الحد الأقصى 510 أحصنة و671 رطلًا. بغض النظر عن حزمة الأداء، تبدو سيارة بولستار 3  مفعمة بالحيوية، مع وقت تسارع من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة يبلغ 4.8 ثانية.

لترقية الأداء والحصول على قوة محرك أضافية، مقابل دفع مبلغ إضافي يقدر بـ 6 الاف دولار، أي ما يعادل ثلاثمائة ألف جنية مصري. برغم من ما تتمتع به السيارة من قوة سحب تبلغ 6 الاف رطل، لا تتمتع السيارة بولستار 3 بنفس التسارع المذهل لبعض المركبات الكهربائية الأخرى وقت تجربتها على الطريق.

على صعيد أخر، يتم بناء السرعة بطريقة خطية، مما يعطي الانطباع بأن النجم القطبي لن ينقطع أنفاسه كلما تقدمت بشكل أسرع، تميزت إصدارات حزمة الأداء بقوتها وسرعتها الفائقة، وتعد مجموعة نقل الحركة القياسية سريعة بشكل مذهل. لا تقتصر سيارة بولستار 3 على القوة فحسب، بل إنها تتميز بالتوازن والثبات.

قوية وناعمة

تتمتع سيارة بولستار بالقوة بجانب إعداد التوجيه القياسي الخفيف، وهو أمر مرحب به في الشوارع الضيقة. ولكن على الطرق المنحنية، ينبغي التوجيه بمعدل ثابت، وذلك لاندماج الوزن مع استجابة العجلة لتعزيز الثقة. كما يبدو التوجيه سلسًا ومباشرًا، عن طريق دعم قدرتها على التدفق عبر الزوايا بخفة مطلقة، من خلال ترس تفاضلي خلفي ميكانيكي مزدوج القابض لتوجيه عزم الدوران، وهو قادر على إرسال عزم الدوران الكامل للمحرك الخلفي إلى كلا العجلتين.

يمكنك أن تشعر بالترس التفاضلي وهو يتفوق بمهارة على العجلة الخارجية للمساعدة عند الانعطاف بالسيارة، مما يخلق  إحساسًا قويًا بالثبات عند السرعة. حيث تنطلق سيارة الدفع الرباعي عبر المنعطفات بدقة أكبر مما كان متوقعًا. بفضل نظام التعليق الأمامي بذراع التحكم الذي يبدو حادًا ورياضيًا.

تساعد النوابض الهوائية ذات الحجرة المزدوجة والمخمدات المتكيفة الثلاثة، على القيادة بسلاسة وبخاصة على الطرق الوعرة، ويعمل الإعداد القياسي للحد من تأرجح الجسم عند السرعات العالية، فالثبات ضروريًا عند القيادة السريعة بالطبع.

تم تجهيز سيارة بولستار 3 بفرامل أداء بريمبو، وتم الاعتماد على الكبح المتجدد بثلاثة مستويات. وتميزت عن مثيلاتها من سيارات الدفع الرباعي بقوتها الناعمة، التي توفر قوة التباطؤ عند رفع دواسة الوقود، ما يمنع الركاب من الاندفاع إلى الأمام، والضغط على أحزمة الأمان.

على الطريق السريع، قام فريق موقع كار أند دريفير بتجربة نظام Pilot Assist، الذي يستخدم الكاميرات وأجهزة الاستشعار الموجودة في “SmartZone”، وهي قطعة مزخرفة بجانب الشبكة. ويستخدم نظام تثبيت السرعة التكيفي للحفاظ على مسافة آمنة مع السيارات الأخرى، وتوجيه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات داخل مسارها، وسيقوم بتغيير المسار عند الضرورة.

ستتوفر أيضًا حزمة تجريبية أكثر تقدمًا مزودة بتقنية Lidar. وتبلغ سعة بطارية سيارة بولستار 3 ما يقدر بـ 107.0 كيلووات في الساعة لنطاق يبلغ 315 ميلاً، مع تقليل حزمة الأداء إلى 279 ميلاً. يستخدم هيكل السيارة الزلق ميزات أضافية، سواء في غطاء المحرك أو فوق الفتحة الخلفية، لتحقيق معامل سحب يبلغ 0.29، ويمكن لسيارات الدفع الرباعي فصل المحرك الخلفي للحفاظ على الطاقة.

قوة شحن إضافية

سيتم شحن الـسيارة بولستار 3 بسرعة تصل إلى 250 كيلووات، من 10 إلى 80 بالمائة خلال 30 دقيقة باستخدام شاحن سريع يعمل بالتيار المستمر. هذا وسيؤدي توصيل الشاحن المدمج في المنزل بقدرة 11.0 كيلو واط إلى تجديد البطارية بالكامل خلال 11 ساعة تقريبًا. على الرغم من أن سرعات الشحن تتساوى مع سرعة Tesla، إلا أنها لا تتصدر مجموعة السيارات الكهربائية، وسينتهي الأمر بالمالكين بقضاء الوقت في الانتظار في محطات الشحن.

سيارة بولستار 3

المقصورة بتصميم أنيق وبسيط

لحسن الحظ، تم تجهيز المقصورة بشكل جيد مع تصميم يبدو بسيطًا ولكنه يحقق الغرض، فضلا عن تصميمها بمواد عالية الجودة، مع تطعيمات خشبية غنية على طول لوحة القيادة ومجموعة رائعة من قماش التنجيد، بداية من جلد النابا مرورا بالصوف نهاية بالجلود الاصطناعية المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره.

يمنع السقف الزجاجي خط السقف المنحدر من جعل المقاعد الخلفية تبدو خانقة، علاوة على التحكم المادي الوحيد في الكونسول المركزي بمقبض مستوى الصوت، والذي يعمل أيضًا كزر تشغيل/إيقاف مؤقت. ويتم التعامل مع كل شيء آخر من خلال شاشة تعمل باللمس مقاس 14.5 بوصة، والتي تعرض بوضوح نظام المعلومات والترفيه المستند إلى Android Automotive سهل الاستخدام.

يتم أيضًا نقل المعلومات المهمة إلى مجموعة المقاييس الرقمية مقاس 9.0 بوصة وشاشة العرض العلوية. توفر سيارة بولستار 3 اختصارات لتبسيط التنقل على الشاشة، لكنها لا تزال غير واضحة مثل الأزرار العادية. ومع ذلك، لا يتوفر في السيارة سوى مرآة كاميرا فعلية تحتفظ بعناصر التحكم المادية في فتحة التهوية. على عكس سيارة بولستار  4 القادمة فهي بدون نافذة خلفية مع إمكانية تعديل فتحة التهوية القائمة على الشاشة.

المقاعد الفخمة

تضم السيارة مقاعد فخمة مع بقائها داعمة ومدعومة بشكل جيد، ويتم تدفئتها بشكل قياسي. تتم عمليات الضبط بها على أوسع نطاق، حيث يتم التحكم فيها عبر قرص مربع فريد يمكن تبديله في العديد من الاتجاهات. يعمل الزر الموجود في المنتصف على تغيير ما يتم ضبطه لوضعية المقعد، وعناصر التحكم في الإمالة والدعم.

لا يتطلب استخدام المقبض بتنقل الشاشة بين الوظائف. ويتميز نظام الصوت Bowers & Wilkins الاختياري المكون من 25 مكبر صوت، وهو جزء من حزمة Plus، بمستويات رائعة من التخصيص وصوت Dolby Atmos.

ماذا عن السعر؟

يبدأ سعر  سيارة بولستار 3 من ثلاثة ملايين وسبعمائة خمسة وستون ألف جنية مصري. سيتم تصنيع الدفعة الأولى في الصين، وسيبدأ الإنتاج قريبًا في ولاية كارولينا الجنوبية، والتي من المفترض أن تحصل على بعض الحوافز الضريبية للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات.

على الرغم من أن البطاريات ستظل تأتي من الصين. أما بالنسبة للمنافسين، تقول بولستار إنها تستهدف كلاً من سيارات الدفع الرباعي الفاخرة التي تعمل بالغاز مثل Porsche Cayenne والسيارات الكهربائية مثل Mercedes-Benz EQE SUV. حيث تتمتع هاتان العلامتان التجاريتان بميزة تحديد المواقع منذ فترة طويلة. ستحاول بولستار توفير مكان للعلامة التجارية الناشئة، بفضل أدائها القوي والديناميكيه الذكية والتصميم الفاخر والأنيق.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى