اسلوب حياتيصحتي

ماذا تقول السرة عن صحتك وكيف تحافظ على صحتها ونظافتها؟

أمراض السرة

تعرف السرة بأنها نتوء يظهر في البطن بسبب السُّرّ الذي يربط المشيمة ببطن الطفل، وهي موجودة في كل الثدييات وتظهر بوضوح أكثر عند الإنسان، وتعد من أهم المناطق في الجسم، والتي تتطلب عناية خاصة ومراقبة مستمرة للتغيرات التي تطرأ عليها من حين لأخر.

وتظهر بعض الأمراض الواضحة وغير الواضحة، بدء من الروائح إلى الحصوات والحكة وغيرها من التغيرات التي يتعين علينا جميعا مراقبتها بعناية. كما يتطلب العناية بالسرة بشكل يومي، وبطريقة معينة لتنظيفها وفركها.

من المعروف عن الحبل السري أنه الرابط بين الدورة الدموية للجنين والمشيمة، ولا تمتزج الدورة الدموية للأم والطفل، لكن يمكن للأكسجين  والجلوكوز ومواد أخرى أن تنتقل من الأم إلى الطفل، ويمكن إزالة الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون، ما يؤثر على صحة السرة دون شك، ثم يتم قطع الحبل السري عند الولادة، مما يترك جذعًا سريًا صغيرًا يسقط خلال الأيام أو الأسابيع القليلة التالية، مخلفا زرا صغيرا يشبه الندبة وهي السرة.

تسلط صحيفة “ذا صن” الضوء على صحة السرة وتسأل سؤال مهم وهو: ماذا تكشف هذه المنطقة عن صحة المرء، وكيفية العناية بها والطريقة الصحيحة لتنظيفها، وكيف تكشف عن المشاكل الصحية التي يتعرض لها الجسم، والتغيرات مثل الروائح الكريهة والقشور والحكة؟. في السطور التالية نكشف عن هذه الحقائق ونجيب عن هذه الأسئلة.

السرة 
السرة وامراضها

إيلام تشير السرة؟

يختلف شكلها من شخص لأخر، على الرغم من وجود فئات مختلفة مثل “السرة الخارجية” – والتي يُعتقد أنها تتواجد لدى حوالي واحد من كل 10 أشخاص – وأنواع مختلفة من السرة “الداخلية”، مثل العمودي أو الدائري أو الأفقي. لذلك شكلها في حد ذاته لا يدل على أي شيء محدد يتعلق بصحتك، إلا في حالة وجود كتلة أو تغيرات معينة.

بحسب الأطباء، لا علاقة لشكل السرة وكيفية تثبيت الحبل السري أو قطعه، أو حتى كيفية الاعتناء بالحبل في الأيام والأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، بالأمراض أو التغيرات التي تطرأ مع مرور الوقت.

هل يتغير شكل السرة مع العمر؟

لا يتغير شكلها مع العمر، ولكنه يتغير لدى الحوامل، فكلما مرت شهور الحمل يتغير شكلها بسبب نمو الجنين، فالسرة منطقة ضعيفة في البطن، حيث يزداد ضغط الحمل ويزداد حجم الرحم. في بعض الحالات تفيد بعض النساء أن زر البطن لا يعود إلى حجمه وشكله الذي كان عليه قبل الحمل.

تغير رائحة السرة

السرة في الأساس عبارة عن تجويف أو طية من الجلد، لذلك من السهل أن تتراكم الأوساخ والبكتيريا بداخلها. وكلها مجتمعة تتسبب في تغير رائحة السرة، والسبب الأكثر شيوعًا لوجود رائحة كريهة في هذه المنطقة هو سوء النظافة، لكن بعض الأشخاص لديهم سرة بطن عميقة بشكل خاص والتي قد يكون من الصعب تنظيفها.

أمراض السرة

كيف تؤثر السمنة على نظافة السرة؟

إذا كنت تعاني من السمنة أو الإعاقة، فقد يكون من الصعب عليك تنظيف السرة، والنتيجة تعرضها هي والمنطقة المحيطة بها لبعض الأمراض نتيجة تراكم الأوساخ والبكتيريا، لذلك يتوجب عليك تنظيف هذه المنطقة باستمرار وقت الاستحمام عن طريق الاستعانة بشخص أخر، أو الذهاب للطبيب للاطمئنان على صحة هذه المنطقة.

كيف ننظف هذه المنطقة الحساسة؟

لا توجد قاعدة محددة لعدد المرات التي يجب عليك فيها تنظيف هذه المنطقة، لكن دمجه في روتينك اليومي يعد طريقة جيدة للقيام بذلك. ويساعد الاستحمام اليومي في إزالة الكثير من البكتيريا والزهم وخلايا الجلد الميتة.

يوضح  الدكتور توسين أجايي سوتوبو، طبيب عام، ومؤسس برنامج Mind Body Doctor ومقدم البرنامج،  أهمية تنظيف هذه المنطقة مرة واحدة في الأسبوع، وفي حال كنت تمارس التمارين الرياضية كثيرًا، فعليك بفرك سرتك بشكل متكرر.

وأضاف: “حافظ على عملية التنظيف بطريقة بسيطة باستخدام يديك مع الماء والصابون، كما يمكنك استخدام قطعة قطن مبللة وإذا كانت السرة تختفي داخل البطن، يتعين عليك استخدام صابون خفيف خالي من العطور إذا كانت بشرتك حساسة، وفي حال استمرت الرائحة الكريهة أو لديك أعراض أخرى، فمن الممكن أن تكون هناك عدوى.

أعراض مزعجة

يمكن أن تشمل هذه الأعراض احمرارًا أو تورمًا، وإفرازات قد تكون خضراء أو صفراء، بالإضافة إلى الألم والانزعاج أو حتى الحمى. قد تنمو البكتيريا والفطريات في البيئة الدافئة والرطبة على حد سواء، وقد تحتاج إلى علاج معين، مثل الكريمات أو المراهم المضادة للفطريات والمضادات الحيوية.

أنواع الفتق السري

هناك أنواع مختلفة من الفتق الذي يمكن أن يظهر على شكل كتلة داخل السرة أو حولها. عادة ما تكون عضلاتك قوية ومشدودة بما يكفي للحفاظ على أعضائك وأمعائك في مكانها، ولكن يمكن أن يحدث الفتق في ظل تواجد نقاط الضعف، مما يتسبب في انتفاخ الأعضاء الداخلية عبر جدار عضلات البطن.

الفتق السري هو ضعف في السرة، ما يسمح لانتفاخ الأمعاء أو الدهون والأنسجة بالظهور ككتلة، في حين أن الفتق بجوار هذه المنطقة نتيجة ضعف هذه المنطقة، يعد الفتق السري شائعا جدًا عند الأطفال، خاصة أولئك الذين ولدوا قبل الأوان، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور كتلة غير مؤلمة.

قد تلاحظ نغير شكل الكتلة لتبدو أكبر عندما يبكي الطفل أو يبذل مجهودا، ما يؤثر على السرة وفتح أمعائه، وعندما يتوقف عن البكاء ويسترخي يقل حجم الكتلة عند الأطفال، وغالبًا ما تنتهي هذه المشكلة عند سن الرابعة أو الخامسة تقريبًا عندما تصبح العضلات أقوى.

لا ننكر أن الفتق السري يمكن أن يحدث في أي عمر، وإذا لم يتم حله بعمر الرابعة أو الخامسة، أو حدث في وقت لاحق، فمن المستحسن إجراء عملية جراحية بشكل عام. لمنع زيادة خطر حدوث مضاعفات مثل الاختناق، حيث ينحصر جزء من الأمعاء ويقطع إمدادات الدم الخاصة به، وبدوره يؤدي إلى ألم شديد أو انسداد وينسد جزء من الأمعاء.

تحجر منطقة السرة

إذا لاحظت تحجر ووجود كتلة في بطنك، سواء كان حول السرة أم لا عليك بزيارة الطبيب، ويرجع السبب إلى وجود تراكم للجلد الميت أو الزهم أو حتى الشعر أو الأوساخ، والتي تتحد لتشكل الحجر. ويختلف حجم التكتل والتحجر وكذلك العمق والبروز وتبدو وكأنها رأس سوداء.

لا تسبب الحصوات الموجودة في هذه المنطقة إلى حدوث الألم، ولكنها يمكن أن تهيج الجلد وتسبب العدوى. يجب إزالتها  اعتمادًا على حجمها ومكانها، قد يكون ذلك ممكنًا باستخدام الملقط، ولكن في بعض الأحيان يلزم إجراء شق صغير.

السرة 
حكة السرة

الحكة

السرة مغطاة بالجلد وبالتالي يمكن أن تتأثر بأمراض جلدية مختلفة تمامًا مثل أي منطقة أخرى من الجسم. وتشمل الأكزيما والصدفية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الحكة. علاوة على وجود العدوى الفطرية أو الالتهابات البكتيرية التي قد تؤدي أيضًا إلى الحكة.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى