انا وابنيانا وعائلتي

بينها تنظيف الإصبع.. بهذه الخطوات تحافظ على نظافة الفم لطفلك

كيف تحافظ على نظافة فم طفلك

صحة الطفل من أهم القضايا التي تشغل بال الآباء منذ ولادته وكل مراحل حياته، ويأتي الإهتمام بأمور هامة مثل نظافة الفم على قائمة الأولويات والعادات الصحية اليومية، بداية من استخدام معجون الأسنان المناسب مرورا بمراقبة أمراض اللثة، نهاية بالحفاظ على الأسنان ونظافة اللسان كذلك.

نسلط الضوء اليوم على صحة الطفل وخاصة نظافة الفم، ونتعرف على بعض النصائح الهامة من أجل تمتع الطفل بفم نظيف خالي من الأمراض، وقد استلهمنا السطور التالية من موقع “ذا هيلث سايت” الهندي.

قبل البدء في تناول موضوع اليوم حول نظافة الفم الخاص بطفلك، علينا معرفة بعض المعلومات الهامة عن تسوس الأسنان للطفل.

تسوس الأسنان:

تحدث التجاويف بسبب انهيار مينا الأسنان عن طريق الأحماض التي تنتجها البكتيريا الموجودة في البلاك الذي يتجمع على الأسنان، وخاصة على طول خط اللثة، وفي الشقوق الموجودة على أسطح الأسنان، وقد تتطور إلى خراجات الأسنان وهي عبارة عن تجمعات من القيح في نهاية الأسنان أو في اللثة.

كيفية حدوث تسوس الأسنان:

عندما يمتلئ الفم بالبكتيريا التي تشكل غشاءً فوق الأسنان يسمى “البلاك”، وعند تناول طعام وشراب يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وخاصة السكريات والأطفال أكثر الأشخاص في تناول الحلوى والشوكولاتة ما يؤدي إلى توجب نظافة الفم باستمرار، بسبب تحول البكتيريا الموجودة في البلاك الكربوهيدرات إلى طاقة تحتاجها وتنتج الحمض في نفس الوقت، يمكن للحمض أن يكسر سطح الأسنان؛ مما يسبب ثقوبًا تُعرف باسم “التجاويف”.
نظافة الفم
بمجرد تشكيل التجاويف في المينا، يمكن أن تصل البلاك والبكتيريا إلى العاج، وهي مادة أكثر نعومة شبيهة بالعظام تحت المينا، ونظرًا لأن العاج أكثر ليونة من المينا فإن عملية تسوس الأسنان تتسارع، ومع عدم العلاج ستدخل البكتيريا إلى اللب (المركز اللين للأسنان الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية)، وستتعرض الأعصاب للبكتيريا، وعادة ما تسبب ألم الأسنان، كما يمكن أن تسبب البكتيريا خُرَّاج الأسنان في اللب، ويمكن أن تنتشر العدوى في العظام مسببة نوعًا آخر من الخراج، لذلك علينا منع تسوس أسنان الطفل بشتى الطرق حتى لا ندخل في دوامة يصعب الخروج منها.

الروتين اليومي أولى خطوات نظافة الفم

في البداية، يتوجب علينا وضع روتين يومي للطفل حتى يعتاد عليه مع الوقت، مثل تنظيف الأسنان بالمعجون المخصص للأطفال، والذي يحتوي على مواد صحية لا تضر صحة الطفل في حال بلع معجون الأسنان، لكن علينا أيضًا وضع بعض الأمور التالي ذكرها في الحسبان وهي:

في نفس السياق، لا يقتصر الاهتمام بنظافة الفم للطفل على العناية بالأسنان فقط، ولكن هناك أماكن مهمة جدا في فم الطفل لا بد من الاهتمام بنظافتها، مثل اللسان واللثة وغسل الفم باستمرار بعد الوجبات، ولا مانع من استخدام بعض المواد المنظفة للفم المخصصة للأطفال.

نظافة الفم

متى تبدأ بالفرشاة؟

يتساءل العديد من الآباء متى يبدأون تنظيف الأسنان بالفرشاة لطفلهم الصغير، وما إذا كانوا سيستخدمون معجون الأسنان من عدمه، وكيفية الحفاظ على نظافة الفم المثالية لأطفالهم الصغار. هل تعلم أن الرحلة إلى ابتسامة صحية تبدأ في وقت أبكر بكثير مما يعتقده معظم الآباء؟ يعتقد الكثيرون أن نظافة الفم ليست ضرورية حتى تظهر الأسنان، ولكن من الضروري أن تبدأ حتى قبل ظهور السن الأول. 

تنظيف اللثة الصغيرة

عند بلوغ الطفل ستة أشهر، أي عندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، فقد حان الوقت للبدء في تنظيف اللثة فهي من أهم الخطوات للحفاظ على نظافة الفم. يمكن أن تلتصق جزيئات الطعام حول اللثة حتى بدون وجود أسنان، مما يخلق ملاذاً للبكتيريا. وكما سبق وأشرنا فالبكتيريا أول خطر يهدد صحة الفم وتسبب التسوس.

فرشاة الإصبع 

في بعض الأحيان تمثل فرشاة الأسنان انزعاج للأطفال ويرفضون استعمالها، لحسن الحظ هناك طريقة بديلة وهي فرشاة الإصبع. بلل إصبعك بالماء النظيف، ولف القماش حوله، ونظف لثة طفلك بلطف بعد كل وجبة. هذه الطريقة لطيفة وفعالة، وتساعد على إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا، وتعزز نظافة الفم منذ سن مبكرة.

إدخال معجون الأسنان

عند تقديم معجون الأسنان لطفلك، من الضروري استخدام كمية صغيرة من الفلورايد. يوصى باستخدام مسحة بحجم حبة الأرز من معجون الأسنان بالفلورايد للأطفال دون سن الثالثة.

نظافة الطفل

عادات نظافة الفم

يعد الإشراف على طفلك أثناء تنظيف أسنانه أمرًا ضروريًا؛ للتأكد من أنه يستخدم الكمية المناسبة من معجون الأسنان وبصقه بدلاً من ابتلاعه. يساعد تقديم معجون الأسنان بشكل صحيح على غرس عادات نظافة الفم الجيدة منذ سن مبكرة.

مرحلة الأسنان المختلطة

تعتبر مرحلة التسنين المختلط ضرورية لحماية الأسنان الدائمة الجديدة من التسوس. سيساعدك فهم هذه المرحلة على تهيأة الطرق المناسبة لتحافظ على صحة فم طفلك وحمايتها، ومراقبة التغيرات التي تحدث بعد تغيير الأسنان، وإدراك كيفية التعامل مع هذه التغيرات.

الأدوات المناسبة

باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة، يمكنك جعل العناية بالفم عادة ممتعة وفعالة لأطفالك الصغار في سن مبكرة. باتباع هذه النصائح، اطمئن لأنك تبذل قصارى جهدك للحفاظ على نظافة الفم لطفلك، والنتيجة تمتع طفلك بفم نظيف ولثة صحية وأسنان خالية من التسوس.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى