اسلوب حياتيصحتي

تساقط شعر اللحية مشكلة تؤرق الرجال.. إليك الأسباب والعلاج

تساقط شعر اللحية

جسم الإنسان جزء لا يتجزأ ويعبر عن صحته وشخصيته كذلك، ودائما ما يصدر منه علامات تدلنا على حالتنا الصحية، بدءً من رائحة الجسم الكريهة، مرورًا بالعينين والأنف والشفاة، نهاية بالعظام والأسنان والمفاصل. اليوم نسلط الضوء على اللحية وكيف يكشف شعر اللحية عن صحتك وأسباب وعلاج مشكلة تساقط شعر اللحية.

يهتم الرجال بشكل اللحية ونظافتها وقصها باستمرار، وهناك من يهذبها بطريقة الدوجلاس، واللحية القصيرة، إضافة إلى لحية الفايكنج وذيل البطة، فضلا عن اللحية الدائرية والشيفرون ولحية فان ديك وغيرها الكثير.

جئنا إليك اليوم لنتعرف معا على المؤشرات الصحية التي تطلقها اللحية، واستهلمناها من صحيفة ذا صن البريطانية. بحسب الصحيفة هناك أعلام حمراء يرفعها وجهك عند تعرض اللحية للأمراض المختلفة المدفونة تحت جلدك.

المشاكل الصحية وراء تساقط شعر اللحية

تقيس الصحيفة موضوع مقال اليوم على لحية الأمير وليام ابن تشارلز ملك انجلترا، وقد ظهر الأول بلحيته أمام المشجعين الملكيين في مقطع فيديو إلى جانب زوجته الأميرة كيت، مشيدا بالفريق البريطاني بعد أولمبياد باريس. وأثار شكل اللحية تساؤلات البعض عند وصوله إلى معرض ساتشي جاليري هذا الأسبوع، مرتديًا بدلة بحرية تتناسب مع لحيته المشذبة بعناية.

نظرًا لأن العلامات التي تشير إلى أن زغب وجه الأمير ليس مجرد مرحلة، فقد تفكر في التخلص من ماكينة الحلاقة الخاصة بك وإطلاق اللحية لتسير على خطى ملك المستقبل. لكن عليك عزيزي الدادي أن تنتبه إلى أن لحيتك تخبرك بقدر مدهش عن صحتك العامة.

شعر اللحية 
علاج حساسية الذقن عند الرجال

تقول الدكتورة ماري سومرلاد، استشارية الأمراض الجلدية والمتحدثة باسم مؤسسة الجلد البريطانية، لصحيفة صن هيلث: “إن منطقة اللحية تخضع بشكل كبير لتأثير الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون، وكذلك العوامل الوراثية.”

من نمو الشعر غير المكتمل إلى مشاكل الجلد، إليك ما يمكن أن تكشفه لحيتك عن صحتك.

يؤثر مرض الثعلبة على تساقط الشعر وشعر اللحية طبعا، لذلك عندما تلاحظ تساقط شعر اللحية بشكل واضح، أو ظهور بقع صلعاء ناعمة بين الشعر، فقد يرجع السبب إلى حالة فقدان الشعر المناعية الذاتية التي تسمى الثعلبة البقعية”.

“في هذه الحالة، يحدث التساقط بشكل مفاجئ وغير مؤلم، وعادة ما يكون على شكل دائري، وقد ينمو الشعر مرة أخرى باللون الأبيض. في بعض الأحيان تتأثر مناطق أخرى مثل الحاجبين أو فروة الرأس.”

هناك سبب أخر وراء لحيتك غير المكتملة وهو العدوى الفطرية. وحذرت طبيبة الأمراض الجلدية من أن “الالتهابات الفطرية التي تُترك دون علاج يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم. ومن العلامات المؤكدة التي تسبق تساقط شعر اللحية ظهور مناطق غائرة ومتقشرة قد تحتوي على الصديد.”

إذا كان لديك ندوب سابقة على خديك، فقد يؤثر ذلك على مدى كثافة نمو شعر وجهك. ننتقل الأن لعرض بعض النصائح للحصول على لحية صحية.

تعد العناية بالجلد تحت اللحية أمرًا أساسيًا، عند اتباع أربع خطوات بسيطة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. وهي:

  • اغسل وجهك ولحيتك يوميًا؛ لإزالة الأوساخ والزيوت والجراثيم والتلوث وخلايا الجلد الميتة – استخدم منظفًا لطيفًا – مصممًا لنوع بشرتك، واعلم أن اختيار المنظف المناسب يحد من نمو الشعر تحت الجلد.
  • استخدام المرطب وواقي الشمسSPF باستمرار.
  •  اختار بلسم اللحية إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، أو زيت اللحية إذا كانت بشرتك عادية وجافة.
  • استخدم مشط اللحية لفك تشابك لحيتك وتصفيفها، مع توزيع الزيت أو البلسم بالتساوي.

أوضحت الدكتور سومرلاند أن “الشعر لا ينمو من خلال الندبات الجلدية، وبالتالي فإن مناطق الندبات تحت اللحية عادة ما تكون خالية من الشعر”. أخيرًا، يمكن أن يكون الإجهاد وفقدان الوزن السريع والمرض ونقص التغذية، جميعها أسباب لعدم ظهور اللحية بالمظهر الصحي.

وأشارت خبيرة الجلد إلى أن “نقص الحديد بشكل خاص يمكن أن يسبب فراغات في شعر اللحية.

شعر اللحية 
علاج حساسية الذقن عند الرجال

تقشر اللحية

فروة رأسك ليست المنطقة الوحيدة التي يمكن أن تصاب بالقشرة، فاللحية معرضة للقشرة تماما مثل فروة الرأس. توضح الدكتورة سومرلاند بقولها: “الاسم الجلدي للقشرة هو التهاب الجلد الدهني، وهو يسبب حكة خفيفة وتقشر الجلد ويسقط معه الشعر.

وأضافت: “إنه أكثر شيوعًا عند الرجال ويمكن علاجه بنجاح باستخدام الشامبو والكريمات، كما يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية أيضًا القشرة في اللحية. في حين أن الأكزيما تصيب بشرتك بالحكة المزعجة، إلى جانب الصدفية التي تسبب بقعًا متقشرة من الجلد تبدو “أكثر احمرارًا أو أغمق من لون الجلد الأصلي، وقد تسبب الحكة في بعض الأحيان.

شعر اللحية الجاف

هل لاحظت الجفاف والهيشان على شعر لحيتك؟، قد يكون ذلك بسبب الإفراط في الغسيل أو استخدام منتجات التجفيف. يميل الشعر المجعد والمتعرج والمموج إلى الجفاف بسرعة ويكون أكثر عرضة للتقصف؛ لذلك تؤكد سومر لاند أن استخدام بلسم مرطب ومنعم لشعر اللحية يمكن أن يساعد في علاج الجفاف، واعلم أن زيوت اللحية لا تناسب كل أنواع الشعر.

علاج حساسية الذقن عند الرجال
شعر اللحية

عدم نمو شعر اللحية

توضح الدكتورة سومرلاند قائلة: “لسوء الحظ، لن يتمكن الجميع من الحصول على لحية متساوية وكثيفة وتغطية كاملة، فهذه الأمور تعتمد بشكل كامل على نوع الشعر والصحة العامة وعلم الوراثة ومستويات هرمون التستوستيرون. كذلك تلعب الأنظمة الغذائية السيئة، والعمر والإجهاد والأمراض المزمنة دورًا بارزًا على نمو اللحية”.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى