اسلوب حياتيصحتي

مخدر الأيس

مخدر الآيس كارثة تهدد حياة أبنائنا

لا شك أن عالم المخدرات عالم مظلم يهدد صحة الشباب والأسر وإدمان المخدرات من أبشع الإبتلاءات التي تحول حياة جميع الأسر إلى جحيم، وكما هو شائع هناك العديد و العديد من أنواع المخدرات الشائعة من قديم الأزل  أشهرها الحشيش والهيروين والكوكايين والبانجو وحقن الماكس، واليوم ينتشر مخدر الآيس كالنار في الهشيم ويأكل الأخضر واليابس.

 تطورت المخدرات مع الوقت لأشكال عديدة مخلوطة مابين المخدر الاصلي و الخلطة كيميائية و هذه الأنواع أشد خطورة علي عقول الشباب  كما أدمن البعض أيضا الأدوية و المسكنات و العقاقير مثال بعض أدوية السعال و مسكن الترامادول و لكن ظهر مؤخرا نوعا آخر من المخدرات أصبح مؤخرا البطل الأول لمعظم جرائم العنف في الفترة الأخير و هو مخدر الآيس و يسمي أيضا بالكريستال ميث ويطلق عليه تجار وموزعين المخدرات اسم الشابو.

ما هو مخدر الآيس؟

هو عقار مشتق من مادة الميثامفيتامين Methamphetamine منبه قوي جدا للجهاز العصبي المركزي، ينتمي اساسا إلى العقارات الترفيهية ويستخدم على نحو أقل ضمن علاجات الخط الثاني لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وفي حالات السمنة.

مخدر الأيس

متي اكتشف مخدر الآيس؟

أكتشف مخدر الآيس أو الميثامفيتامين عام 1893، ويشير مصطلح الميثامفيتامين إلى مادة كيميائية نوعية تمثل قاعدة حرة عنقودية، تشمل خليطا متجانسا من الليفوميثامفيتامين والديكستروميثامفيتامين بشكلهما الأميني النقي.

نادراً ما يوصف هذا الدواء نظراً للمخاوف المتعلقة بالسمية العصبية عند الإنسان واحتمالية استخدامه الترفيهي للتنبيه الجنسي، وإثارة البهجة وغيرها إلى جانب توافر عقاقير بديلة آمنة وذات فعالية علاجية مماثلة.

يحدث أعلى معدل انتشار للاستخدام غير القانوني للميثامفيتامين، في أجزاء من قارتي أسيا وأوقيانوسيا والولايات المتحدة، حيث صُنف كل من الميثامفيتامين والديكستروميثامفيتامين العنقوديين ضمن المواد الخاضعة للرقابة في الجدول الثاني.

يتاح الليفوميثامفيتامين في الولايات المتحدة للبيع دون وصفة طبية لعلاج الاحتقان الأنفي عبر الاستنشاق. يخضع إنتاج الميثامفيتامين وتوزيعه وبيعه وحيازته في العديد من البلدان؛ للتقييد الدولي نظراً لوضعه في الجدول الثاني من اتفاقية الأمم المتحدة للمؤثرات العقلية.

يزيد الإنتاج غير المشروع للميثامفيتامين على الديكستروميثامفيتامين؛ نظراً للسهولة النسبية لاصطناعه والقيود التنظيمية على توافر المركب الطليعي الكيميائي رغم أن الأخير يفوقه فعالية. يمكن أن يحسن ميثامفيتامين في جرعاته المنخفضة من المزاج، ويزيد اليقظة والتركيز والطاقة لدى الأفراد المراهقين ويمكن أن ينقص الشهية ويعزز خسارة الوزن.

ما تأثير زيادة جرعة استخدامه؟

قد يسبب الدواء في جرعاته الزائدة تأثيرات عدة مثل الذهان وانحلال العضلات الهيكلية والنوبات الصرعية والنزف الدماغي. فضلا عن إنه قد يؤدي استخدامه المفرط بتناول الجرعات العالية منه إلى تحولات مزاجية سريعة غير متوقعة وذهان مُحرض (مثل جنون الارتياب والهلوسة والهذيان والوهام) وسلوك عدواني.

من الناحية الترفيهية، أظهر الميثامفيتامين أو مخدر الأيس قدرته على زيادة الطاقة لتحسين المزاج، وزيادة الرغبة الجنسية لدرجة أن المستخدمين استطاعوا الاستمرار في نشاطهم الجنسي لعدة أيام عند الإفراط في تناول الدواء.

من المعروف أن مخدر الأيس، يترافق مع معدل إدمان مرتفع (أي قد يقود استخدامه بجرعات عالية لفترة طويلة إلى تعاطي الدواء قهريًا) ومعدل اعتماد مرتفع (أي قد يسبب أعراض انسحاب عند إيقاف استعماله). هذا وقد يؤدي سحب الميثامفيتامين أو مخدر الأيس بعد الاستخدام الكثيف إلى متلازمة ما بعد الانسحاب الحاد والتي قد تستمر لأشهر بعد فترة الانسحاب المعتادة.

تسبب الجرعات العالية من الميثامفيتامين أو مخدر الأيس انسماما للعصبونات الدوبامينية في الدماغ المتوسط البشري. ثبت أن الميثامفيتامين أو مخدر الأيس لديه ألفة أعلى من الأمفيتامين لعصبونات السيروتونين، وبالتالي يتفوق عليه بالسمية العصبية.

تسبب السمية العصبية لمخدر الأيس تغيرات سلبيةً في بنية الدماغ ووظيفته، إذ تقلل حجم المادة الرمادية في مناطق دماغية عدة وتؤثر على سلامة الاستقلاب الخلوي.

ينتمي مخدر الأيس أو الميثامفيتامين إلى فئتي الفينيثيلامين والأمفيتامينات، ويرتبط بثنائي مثيل فينيثيلامينات الأخرى بصفته مصاوغًا بنيويًا لهذه المركبات التي تشترك بالصيغة الكيميائية C10H15N1.

ماذا يفعل مخدر الآيس أو الشبو في الجسم؟

التأثيرات قصيرة المدى والتي تحدث بعد التعاطي:

– زيادة اليقظة والانتباه.

– تقليل الشهية.

– زيادة معدل التنفس وضربات القلب.

– زيادة درجة حرارة الجسم وضغط الدم

مخدر الآيس

ما علاقة مخدر الآيس بمواقع الدارك ويب؟

هناك علاقة غير مباشرة بين الجرائم ومواقع الدارك ويب ومخدر الآيس، حيث الكثير من المتعاطين لهذا العقار يطلبون مخدر الأيس عبر موقع بيع المخدرات علي الدارك ويب  وأيضا من آثار تعاطي مخدر الآيس علي المدي البعيد الميل إلى العنف والهلاوس والخيالات المضطربة وجنون العظمة.

كما يعمل على زيادة الشهوة الجنسية والعنف الجنسي و جرائم الدارك ويب السادية، والتي تحتاج لتعاطي مخدر مثل مخدر الأيس؛ لسهولة ارتكاب مثل هذه الجرائم السادية وتصويرها و مؤخرا اعترف سفاح التجمع بأنه كان بتعاطي جرعات مكثفة من مخدر الآيس قبل ارتكابه تلك الجرائم السادية البشعة، وتصويرها وأيضا كان يعطي الضحايا جرعات مكثفة من هذا المخدر؛ لتسهيل ذهابهم إلى منزله والخضوع له بسهولة، حيث تم إثبات أن مخدر الأيس يزيد من الرغبة الجنسية عند المرأة أيضا.

يتسبب مخدر الآيس في سلوك عدواني عنيف لدى متعاطيه، كما يحدث تسمم أو Intoxication نتيجة تعاطيه عدة مرات على مدار اليوم، أو أخذ جرعات عالية منه لأنه شديد السمية أيضا!.

ولذلك، فمن الممكن بسبب تعاطي مخدر الآيس أو الشبو حدوث سلوك عدواني وعنيف يتسبب في ارتكاب جريمة أو حدوث كارثة!

عادة ما يوجه العنف أو السلوك العدواني الذي يحدث بسببه للأهل وشركاء الشرب والتعاطي؛ للحصول على مزيد من المخدر (مثل حادثة مقتل أب قعيد على يد ابنه المتعاطي للشبو في الجيزة في سبتمبر الماضي، وحادثة قتل شاب لخالته في سوهاج في يوليو الماضي).

أعراض إدمان مخدر الآيس ومضاعفاته على المدمن؟

_فقدان شديد للوزن.

_ تحلل شديد أو تآكل الأسنان.

– حكة وهرش شديد يؤدي إلى قرح في أماكن الهرش.

– قلق شديد ومشاكل في النوم.

– سلوك عنيف جدا وعدواني.

– بارانويا شديدة وهلوسة

_ استخدامه يؤثر على الحكم على الأمور وأيضا اتخاذ القرار، فيجعل الأشخاص يتورطون في سلوكيات خطرة، أو سلوكيات شديدة الخطورة مثل الجنس غير الآمن أو الإغتصاب.

مخدر الأيس

لا تقتصر طريقة تعاطي مخدر الآيس على التدخين وحسب، ولكن هناك طرق مختلفة يتم بها تناول المخدر وتشمل:

1. التدخين:

تدخين الآيس هي الطريقة الأشهر لتعاطي مخدر الآيس وتكون من خلال إضافة المخدر لأنبوب طويل يسمى الفلوت” وتسخين الطرف الذي يحوي على الحبيبات الكريستالية عبر قداحة أو شمعة، وتدخينه من الطرف الآخر، وقد يتم إضافته إلى أرجيلة أو لفه مع سيجارة ويظهر تأثيره خلال ثواني من التعاطي.

الأدوات المستخدمة:

  • انبوب طويل يسمى الفلوت و هي الأكثر شيوعا في تعاطي مخدر الأيس.
  • لمبة.
  • قداحة أو شمعة

2. الحقن:

طريقة تعاطي أقل شهرة وتكون من خلال إذابة حبيبات مخدر الآيس في ماء، وتحويلها إلى سائل وحقنها عبر الوريد في الذراع أو القدم، ويظهر تأثير الآيس خلال 3-5 دقائق دقيقة.

الأدوات المستخدمة:

ماء مقطر.

سرنجة.

رباط ضاغط.

الشم:

يتم تعاطي الكريستال ميث من خلال الشم عبر طحن القطع الكريستالية، وتحويلها إلى بودرة ناعمة ثم تسطيرها من خلال أداة حادة كالكارت أو الأمواس، وشمها من خلال أنابيب اسطوانية، ويظهر تأثيرها خلال 5 دقائق.

الأدوات المستخدمة:

أداة ثقيلة لطحن المخدر.

موس.

أنبوب اسطواني.

4. البلع:

يقوم المتعاطي بتناول قطع مخدر الآيس عبر البلع من خلال الفم، أو تأتي في صورة حبوب، ويظهر تأثيره خلال 15-20 دقيقة، وتسبب تلك الطريقة مخاطر صحية بالغة.

الأدوات المستخدمة:

مخدر الآيس في شكله الصلب أو في صورة حبوب.

زر الذهاب إلى الأعلى