سيارات

سيارات أودي ذات البابين ستختفي هذا العام.. هذا هو البديل

سيارات أودي ذات البابين

لطالما خطفت سيارات أودي ذات البابين الأنظار وأسرت القلوب عندما انطلقت لأول مرة في الأسواق، فهي سيارة رياضية ذات محرك وسطي ومقعدين، تتميز باستخدام نظام الدفع الرباعي المسمى (كواترو) الخاص من أودي وتم إصدارها لأول مرة من قبل شركة صناعة السيارات الألمانية Audi AG في عام 2006.

وتميزت طرازات الكوبية والكابرولية بطابعها الرياضي وقوتها على الطريق، فضلا عن تفاصيلها الرائعة المتميزة، وقد دخلت في منافسة شرسة مع سيارة BMW 650i في قوة أداء المحرك واتساع مساحة المقصورة، كما تتسابق مع سيارة مرسيدس GLS في تجهيزات الأمان والرفاهية، على الرغم من أنها الأقل في الإمكانيات من منافسيها، لكنها تأخذ مكانة متميزة بين العملاء كسيارة فخمة.

أودي ذات البابين

بالرغم من هذه الامكانيات الاستثنائية إلا أن سيارات أودي ذات البابين ستختفي هذا العام ولم يعد لها أثر في أسواق السيارات، وهو ما ورد في موقع “كار أند دريفير الأمريكي وسنوضح التفاصيل في طي السطور الأتية:

سيارات أودي ذات البابين

لن تعود طرازات سيارات أودي ذات البابين من A5 وS5 وRS5  لعام 2025،  وسيتم تبديلها بطراز Sportback بأربعة أبواب لعام 2025، ولن يظهر طرازا الكوبيه والكابروليه ذوي البابين ثانية بعد الآن.

لن تصل التحديثات لسيارات أودي ذات البابين وهي: A5 وS5 وRS5 إلى عام 2025. وسيختفي طرازي الكوبيه والكابريوليه. في المقابل سيظل طراز Sportback بأربعة أبواب باقيا حتى عام 2025. ويذكر أنه تم إطلاق A5 كوبيه لأول مرة في عام 2008.

مجموعة التحديثات

في نفس السياق، أعلنت أودي اليوم عن مجموعة من التحديثات لتشكيلة سياراتها لعام 2025، ولم يتضمن A5 كوبيه وكابريوليه، إلى جانب الإصدارات الكوبيه والمكشوفة من الطرازين الرياضيين S5 وRS5، في قائمة سيارات موديل عام 2025.

وأكدت أودي لموقع Car and Driver أن الكوبيه والكابريوليه لن تعود لعام 2025، مع الإبقاء على تصميم هيكل Sportback بأربعة أبواب لموديلات A5 وS5 وRS5 مع الحد الأدنى من التغييرات في طراز العام الجديد.

ظهرت سيارة A5 على الساحة عام 2008 بتصميم سلس وأنيق. ووصلت الكوبيه أولاً وكانت مدعومة في الأصل بمحرك V-6 سعة 3.2 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، مع تبديل S5 بمحرك V-8 سعة 4.2 لتر واختيار علبة تروس يدوية بست سرعات.

في حين ظهرت كابريوليه لعام 2010، مضيفة محركًا رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لترًا في الجزء السفلي من النطاق، واستخدمت في البداية محرك V-6 فائق الشحن وناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض بسبع سرعات لطرازها الذي يحمل العلامة التجارية S.

ثم تحولت سيارة S5 كوبيه إلى المحرك سداسي الأسطوانات للتحديث عام 2013. في حين تم طرح طراز Sportback بأربعة أبواب من الجيل الأول، وظلت  محظورة للمتسوقين الأمريكيين حتى ظهر الجيل الثاني A5 لعام 2018.

سيارات أودي ذات البابين

وبدا الجيل الثاني أكثر حدة قليلاً وخرجت بثوبها الجديد بمحرك توربيني رباعي – أسطوانة في A5 ومحرك V-6 مزود بشاحن توربيني في S5-. في حين تم تقديم دليل في البداية على سيارة A5، فلا تزال سيارة أودي ذات البابين S5 متمسكة بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

لكن النسخة الأروع كانت دائمًا من سيارات أودي ذات البابين سيارة RS5. إذ تم طرح سيارة RS5 الأصلية لأول مرة في عام 2013 في الولايات المتحدة، وكانت تحتوي على محرك V-8 بقوة 444 حصانًا وسعة 4.2 لترًا مقترنًا بناقل حركة ثنائي القابض بسبع سرعات.

في جيلها الثاني، استخدمت سيارة أودي ذات البابين RS5 محرك V6 مزدوج التوربو بقوة 444 حصانًا وناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات. في حين أن الإصدارات ذات البابين من A5 وS5 وRS5 كانت في طريقها للخروج.

وسيطرح البديل لسيارة A5 Sportback ذات الأبواب الأربعة – جنبًا إلى جنب مع سيارة S5 Sportback وRS5 Sportback -، وستبقى متألقة في الأسواق مع إدخال بعض التحديثات. حيث أضافت أودي المزيد من المحتوى إلى حزم معينة مع إمكانيات متميزة، مثل مجموعة منافذ USB الخلفية، مع إضافة لمسات جمالية لجميع سيارات A5 الآن بزخرفة خارجية سوداء.

علاوة على تقديم حزمة S line Plus الجديدة مع حواف أكثر قتامة في طرازي Premium Plus وPrestige، وبهذه التفاصيل ستنطلق سيارات أودي ذات الأربعة أبواب، بينما ستختفي سيارات أودي ذات البابين، ولا ندري لماذا اتخذت الشركة المصنعة هذا القرار.

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى