ابراج

بيت هبوط الكوكب ووباله وشرفه.. تعرف على المصطلحات الفلكية بتفاصيلها المثيرة

بيت الكوكب الأصلي وشرفه ووباله وهبوطه

تحدثنا من قبل عن دور الكواكب في مجموعتنا الشمسية، من كوكب عطارد إلى كوكب بلوتو بالإضافة إلى دور الشمس و القمر، كما تحدثنا عن دور الكواكب الحاكمة في تحديد صفات كل برج، وكيف تؤثر على شخصية أصحاب هذه الأبراج، فلكل كوكب شخصية تطغى على الأبراج التي تدخلها. اليوم نتحدث عن المصطلحات الفلكية التي يرددها علماء الفلك باستمرار ولا يعلم معظمنا عنها شيئًا.

دائما ما يسمع المهتمين بعلم الأبراج والفلك المصطلحات الفلكية المتعددة، مثل بيت الكوكب الرئيسي أو الكوكب الحاكم لبرج كذا وكذا، وبيت شرف الكوكب، إضافة إلى بيت هبوط الكوكب وبيت وباله وما إلى ذلك. فهيا بنا نغوص في بحر الفلك و نتعرف سويا علي معنى هذه المصطلحات الفلكية ولنبدأ بمحور المجموعية الشمسية.

المصطلحات الفلكية

المصطلحات الفلكية

الشمس

أردنا أن نبدأ تعريف المصطلحات الفلكية بتعريف المجموعة الشمسية أولا، حتى يتسنى لنا فهم ما ترمز إليه المصطلحات الفلكية ويسهل علينا قراءة هذه المصطلحات بشكل أوضح. معروف أن الشمس تحكم برج الأسد أي أن بيتها الرئيسي هو برج الأسد، وتمنح الشمس بعض الصفات البارزة لمواليد برج الأسد كالعزة والكرامة، وبعضا من النرجسية الصحية وحب الشهرة والظهور، فضلا عن حب القيادة والكرم والسخاء الزائد.

ما هو البرج الذي يعتبر بيت شرف الشمس هذا بخلاف بيته الرئيسي برج الأسد؟ نعم تخمينكم مظبوط. بيت شرف الشمس هو برج الحمل، أما بيت هبوط الشمس هو برج الميزان، كذلك يشار إلى بيت وبال الشمس أي انتحاسها وهو برج الدلو، جدير بالذكر  أن الشمس لا تحب تواجدها في برج الدلو كثيرا.

وهكذا نقيس على كافة الكواكب، ونحدد موضع كل بيت من هذه البيوت، بالتالي نفهم ما تشير إليه تلك المصطلحات الفلكية.

القمر

القمر كوكب العاطفة والمشاهير والأحاسيس المرهفة والحساسية والحنان، بيته الرئيسي برج السرطان.

وبيت شرفه عندما يتواجد في برج الثور.

وبيت هبوطه في برج العقرب.

وبيت وباله أي نحسه في برج الجدي.

كوكب عطارد

كوكب الأفكار والذكاء والواقعية، والاتصالات ونقل الأخبار والمعلومات.

بيته الرئيسي في برج الجوزاء وكذلك العذراء.

وبيت شرفه أيضا برج العذراء، حيث يرتاح كوكب عطارد كثيرا عندما يكون في هذا البرج.

وبيت هبوطه يكون  في برج الحوت.

وبيت وباله أي نحسه في برجي القوس والحوت.

فعندما يتواجد في القوس والحوت، لا يكون مرتاحًا لأن هذه الأبراج تميل للتوسع بالأفكار والأحلام، وهذا يتناقض مع متطلبات عطارد التي تتمثل بتحليل التفاصيل وتمحيص الحقائق. 

المصطلحات الفلكية

كوكب الزهرة

بيته الرئيسي برجي الثور والميزان.

وبيت شرفه في الحوت.

بيت هبوطه في برج العذراء.

بيت وباله في برجي العقرب والحمل.

كوكب المريخ

بيته في برج الحمل والعقرب.

وبيت شرفه برج الجدي.

وبيت هبوطه في برج السرطان.

وبيت باله في برج الثور والميزان.

كوكب المشترى

كوكب الحظ والتوسع ، يتسم بالصعوبة والجمود والطبيعة الخطرة.

بيته الرئيسي برجي القوس والحوت.

بيت شرفه برج السرطان.

وبيت هبوطه في برج الجدي.

وبيت باله برجي الجوزاء والعذراء.

كوكب زحل

كوكب النحس الأكبر أو المعلم الصارم

بيته الأساسي برجي الجدي والدلو .

بيت شرفه برج الميزان.

بيت هبوطه في برج الحمل.

بيت وباله في برجي السرطان و الأسد.

كوكب أورانوس

كوكب التمرد والثورة على الظلم والخروج عن المألوف.

بيته الأساسي برج الدلو.

بيت شرفه برج العقرب.

بيت هبوطه برج الثور.

بيت وباله برج الأسد.

كوكب نبتون

كوكب الأحلام والأوهام والروحانيات، وعالم ما وراء الطبيعة، والحاسة السادسة.

بيت شرفه برج الأسد.

بيت هبوطه في برج الدلو.

وبيت وباله في برج العذراء.

كوكب بلوتو

كوكب الهدم والبناء والغموض والعالم السفلي.

بيته الأساسي في برج العقرب.

بيت شرفه في برج القوس.

أما بيت وباله في برج الثور.

المصطلحات الفلكية

شخصيات الكواكب

لمعرفة تفاصيل أكثر عن المصطلحات الفلكية، علينا إدراك شخصية الكواكب. إن رمزية ودلالات الكواكب تتحدد من خلال الأبراج. أي أننا يمكن أن نتخيل الأبراج وكأنها إطار يحدد الكيفية والطريقة التي يعبر بها الكوكب عن نفسه، وتعد دلالات الكواكب مختلفة ومتنوعة، ودور الأبراج هو تحديد الميزة المعينة لكل كوكب.

عندما يقع الكوكب في بيته، أي البرج الذي يكون هو حاكمه يكون مرتاحاً جداً وكأنه شخص يقبع في بيته وبيئته. النتيجة الطبيعية لمثل هذا الوضع هو مقدرة الكوكب على تحقق ما يرمز له، فلنقل مثلاً أن الزهرة تقع في الميزان الذي هو بيتها. في هذه الحالة ممكن للزهرة أن تجعل الشخص أي صاحب برج الميزان فناناً أو متذوقاً للفنون، أو تعطي الشخص الكثير من رفاهيات الحياة والسعادة في الحب والزواج، تواجد الكوكب في بيته يكون في مكان مطابق لطبيعته وبالتالي لا يوجد ما يشوه أو يعرقل طاقته.

المصطلحات الفلكية

البرج السابع من بيت الكوكب يسمى بيت وباله، مثال إذا كان برج الأسد بيت الشمس فالدلو يصبح وباله. الوبال هو بيت عدو للكوكب وعكس طبيعته. الدلو مثلاً يقع تحت تأثير زحل، وهو الكوكب البارد اليابس، وبالتالي هو عكس طبيعة الشمس.

الشمس في الدلو تصبح وكأنها أسيرة لدى العدو، وفي غاية الانزعاج وبالتالي لا يمكن لها منح ما ترمز له من قوة ونفوذ وشهرة وحيوية وطاقة. مثال آخر، الزهرة في برج العقرب قد تسبب مشاكل زوجية أو مشاكل عاطفية أو تأخير في الزواج.

للكواكب نقاط معينة في أبراج معينة تسمى بيت الشرف. الشمس بيت شرفها برج الحمل؛ وذلك لأنها بدخولها الحمل تبدأ الاتجاه نحو الشمال، وتقترب أكثر فأكثر من نقطة الوسط في السماء.

ويطول النهار وتزداد حرارة الشمس. عندما تدخل الشمس الميزان تبدأ بالحركة باتجاه الجنوب وتبعد أكثر فأكثر عن السماء، ويقصر النهار وتبرد حرارة الشمس؛ لذلك يعتبر الميزان بيت هبوط الشمس، فالهبوط عكس الشرف ويقع مقابل (180 درجة).

بيت شرف القمر هو الثور؛ وذلك لأنه عندما تكون الشمس في شرفها في برج الحمل، يبدأ القمر في الظهور كهلال أو قمر جديد في برج الثور. أيضاً لأن الثور هو البرج الذي يلي الحمل. بما أن علاقة القمر وثيقة بالشمس، أصبح الثور بيت شرف القمر، وبطبيعة الحال يصبح العقرب بيتًا لهبوط القمر.

الميزان أصبح بيت شرف زحل والحمل بيت هبوطه؛ لأن زحل بطبيعته مخالف ومعاد للشمس، وبالتالي أصبح شرف الشمس هبوطا لزحل وهبوط الشمس شرفًا زحل.

برج السرطان بيت شرف المشترى؛ لأن المشتري يرمز بطبيعته لرياح الشمال، وعندما يحتل المشترى برج السرطان تهب هذه الرياح، وبدورها تزيد من المحاصيل الزراعية وبالتالي توافق طبيعة المشترى المعطاءة. بما أن الجدي يقع مقابل السرطان فقد أصبح هبوطاً للمشتري.

يعد برج الجدي شرفا للمريخ؛ لأنه برج جنوبي والمريخ كوكب جنوبي، ونتيجة لهذا أصبح السرطان هبوطا للمريخ.

برج الحوت شرفاً للزهرة؛ لأنه بطبيعته الرطبة موافقاً لطبيعة الزهرة الرطبة ولهذا أصبح برج العذراء هبوطا للزهرة.

ويعد برج العذراء شرفا لعطارد، لأنها طبيعة برج العذراء الجافة موافقة لطبيعة عطارد المائلة إلى الجفاف وبالتالي يصبح الحوت هبوطاً لعطارد.

المصطلحات الفلكية

توضيح أكثر للمصطلحات الفلكية

عندما يكون الكوكب في بيت شرفه يصبح قوياً أكثر من العادة، تفوق قوته عندما يكون في بيته، هذا لأن الكوكب في بيته كالشخص في بيته حيث يحس بالراحة والأمان. أما الكوكب في شرفه فهو كالشخص في حفلته المفضلة حيث يحس بالطاقة والانتعاش والحيوية والنشاط.

ما يعني أن الكوكب في شرفه يعطي بقوة أكثر من الكوكب في بيته. أما اذا كان الكوكب في هبوطه فهو كالشخص الذي يكون في حفلة أو محيط لا يرتاح له ولا يحبه. أي أنه يكون مقيداً مكبلاً لا يستطيع التعبير عن نفسه.

لكن ملاحظة مهمة جدا الهبوط أو الوبال لا يعني بالضرورة شيء سيء. فاذا كان مثلاً حاكم البيت الثامن (بيت الأعداء والشقاء والهموم والموت) في وباله أو هبوطه فهو أمر مرغوب؛ لأنه بذلك يكون ضعيفا لا يمكنه إلحاق الكثير من الضرر بك.

هذه النقاط (البيت والشرف والوبال والهبوط) معروفة لكافة المدارس علم الفلك والأبراج. نتمنى أن نكون شرحنا المصطلحات الفلكية بطريقة سهلة وبسيطة لمتابعينا الكرام.

زر الذهاب إلى الأعلى