اسلوب حياتيصحتي

لا تأكل هذا النوع من قطع الدجاج المجمدة.. فيه سم قاتل!

مخاطر تناول الدجاج المجمدة تفوق التوقعات

أصدرت وكالة معايير الأغذية البريطانية (FSA) تنبيهًا بشأن الحساسية تجاه نوع معين من قطع الدجاج المجمدة، وتم إصدار تحذير عاجل يفيد عدم تناول هذا النوع تحديدًا؛ حيث أن المكونات غير المعلنة يمكن أن تعرض البعض لخطر الحساسية الخطيرة، ونوهت الوكالة إلى أن هناك مكونات لا تدون على العبوات تسبب نوع خطير من الحساسية وصفته بأنه سم قاتل!.

نشرت صحيفة ذا صن البريطانية مقالا، تحذر فيه من تناول هذا النوع من قطع الدجاج المجمدة من قبل بعض الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الحساسية تجاه هذا المكون، الذي لم يذكر ضمن المكونات المكتوبة على العبوات، مما يعرضهم لخطر كبير.

وعليه، تم إصدار منشورات تحذيرية لكل المتاجر التي تبيع هذه النوعية من قطع الدجاج المجمدة، لكتابة لافتات تؤكد على المستهلكين الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية، عدم شرائها والبحث عن البدائل الأخرى الأكثر أمانا على صحتهم.

مادة قاتلة في قطع الدجاج المجمدة

بحسب وكالة الأغذية البريطانية، تحتوي قطع الدجاج المجمدة وبخاصة الناجتس على الحليب، وكما نعلم هناك عدد كبير يقدر بالملايين حول العالم، يعانون من حساسية أو عدم تحمل شرب الحليب أو ‘حدى مكوناته. ما يعني أن المنتج يشكل خطراً صحياً محتملاً على أي شخص يعاني من هذا النوع من الحساسية. 

من ناحية أخرى، نُصح العملاء بإعادة قطع الدجاج المجمدة إلى المتجر الذي اشتروها منه لاسترداد أموالهم بالكامل، دون الحاجة إلى إيصال، وحثت كل الجهات المعنية بدق ناقوس الخطر حتى يصل الخبر لكل المعنيين بالأمر.

قطع الدجاج المجمدة

وقالت هيئة الرقابة المالية إن سلسلة المتاجر، نصحت بالاتصال بمنظمات دعم الحساسية ذات الصلة حتى يمكن إبلاغ أعضائها بمخاطر استهلاك هذا النوع من قطع الدجاج المجمدة وهو الناجتس، وليس ذلك فقط بل انطبقت نفس الإجراءات على أنواع أخرى من الأطعمة المباعة في كل المتاجر حول العالم.

فقد تم سحب أكثر من 50 نوعًا من الصلصات والساندويتشات وسلطات المعكرونة – بما في ذلك صلصة الدومينو – بسبب مخاوف من احتوائها على كميات من الفول السوداني، والتي لم يتم ذكرها على الملصق.

حليب البقر

يعد حليب البقر أحد أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا والتي تؤثر على الرضع والأطفال الصغار. والخبر السار أنه سيتخلص معظم الأطفال من حساسيتهم بحلول سن الخامسة، لكن بعض الأشخاص يستمرون في الشعور بحساسية الحليب حتى مرحلة البلوغ وما بعدها.

تشير منظمة Allergy UK إلى أن الأشخاص الذين تستمر لديهم حساسية الحليب  هم الأكثر عرضة للإصابة بردود فعل تحسسية أكثر شدة وضراوة. قد تسبب حساسية الحليب أعراضًا خفيفة، والتي ربما تظهر بعد وقت قصير من تناول الحليب أو لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد تناوله.

تعتبر حكة الفم والتورم حول الشفاه أو الوجه والطفح الجلدي المرتفع المثير للحكة من العلامات الشائعة للحساسية بشكل عام. لكن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب، فقد يعانون أيضًا من رد فعل شديد يسمى الحساسية المفرطة بعد تناول منتجات الألبان.

هذا، وتحذر مؤسسة Allergy UK عند ظهور أي علامات تدل على وجود رد فعل تحسسي شديد، بينها الصفير وصعوبة التنفس والدوخة، يجب أن تعامل كحالة طبية طارئة، الأمر الذي دعاها إلى نشر التحذيرات من تناول قطع الدجاج المجمدة الناجتس من قبل هؤلاء الأشخاص المصابون بالحساسية من الحليب.

قطع الدجاج المجمدة

علامات رد الفعل التحسسي 

تظهر أعراض الحساسية عادةً في غضون دقائق من ملامسة الطعام أو المسبب للمشكلة بما فيه قطع الدجاج المجمدة موضوعنا اليوم، ولكنها قد تظهر أيضًا بعد مرور ساعة واحدة. معظم ردود الفعل التحسسية خفيفة وقد تكون معتدلة أو شديدة. الحساسية المفرطة هي أشد أشكال الحساسية التي قد تهدد الحياة وتؤدي إلى الموت، وتشمل الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة ما يلي:

  • حكة الفم واللسان والحلق.
  • تورم الشفاه وحول العينين أو الوجه.
  • طفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة (يُسمى غالبًا طفح نبات القراص أو الشرى).
  • القيء والغثيان وآلام البطن والإسهال.
  • سيلان الأنف والعطس.

 الأعراض الشديدة للحساسية المفرطة

  • تورم الحلق واللسان.
  • صعوبة في التنفس أو التنفس بسرعة كبيرة.
  • صعوبة في البلع، وضيق في الحلق، وتحول الصوت إلى الأجش.
  • الصفير أو السعال أو التنفس الصاخب.
  • الشعور بالتعب أو الارتباك.
  • الشعور بالإغماء أو الدوار أو الإغماء.
  • شعور الجلد بالبرودة عند اللمس.
  • بشرة زرقاء أو رمادية أو شاحبة وشفاه زرقاء ولسان كذلك.

يجب التعامل مع الحساسية المفرطة وأعراضها كحالة طبية طارئة. اتبع هذه الخطوات إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص معك يعاني من رد فعل تحسسي:

  • استخدم حاقن الأدرينالين التلقائي (مثل EpiPen) والتعليمات موجودة على جانب الحاقن.
  • اتصل بسيارة إسعاف وقل أنك تعتقد أنك تعاني من رد فعل تحسسي.
  • الاستلقاء – يمكنك رفع ساقيك- وإذا كنت تواجه صعوبة في التنفس، ارفع كتفيك أو اجلس ببطء (إذا كنت حاملاً، استلقي على جانبك الأيسر).
  • إذا تعرضت للدغة حشرة، حاول إزالة اللدغة إذا كانت لا تزال في الجلد.
  • إذا لم تتحسن الأعراض بعد 5 دقائق، استخدم الحاقن التلقائي الثاني للأدرينالين.
  • لا تقف أو تمشي حتى لو شعرت بتحسن.

حساسية الحليب والحساسية المفرطة

حساسية حليب البقر هي استجابة غير طبيعية من قبل الجهاز المناعي للجسم، والتي تتسبب في التعرف على البروتينات الموجودة في الطعام مثل الكازين وبروتينات مصل اللبن الموجودة في حليب البقر وهي ضارة جدا.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب الحصول على استجابة فورية عند تناول الحليب، في غضون دقائق أو ما يصل إلى ساعتين، لكن بعض الأشخاص قد يصابون أيضًا بأعراض الحساسية بين ساعتين أو ثلاثة أيام بعد تناول الحليب، برغم أنه أقل شيوعًا لدى البالغين، حسبما ذكرت مؤسسة Allergy UK.

وتذكر أن عدم تحمل منتجات الألبان لا يشمل الجهاز المناعي. ولكنه يحدث بسبب عدم القدرة على هضم السكر الموجود في الحليب والذي يسمى اللاكتوز. واعلم أيضًا أنه عادة ما تتأخر ردود الفعل، وتحدث لعدة ساعات وأحيانا تصل إلى عدة أيام بعد تناول الطعام المخالف. والأعراض الناجمة عن هذه التفاعلات عادة ما تكون ألم في الأمعاء، مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك ومتلازمة القولون العصبي (IBS).

آمال أحمد

يأسرني عالم الترجمة وقضيت حياتي أحلم بأن أكون جزء من هذا العالم الساحر الذي اطلقت لنفسي فيه العنان لأرفرف بأجنحتي في سماء كل مجال، وأنقل للقارئ أفكار وأحداث من كل مكان على أرض المعمورة مع مراعاة أفكاره وعاداته وثقافته بطبيعة الحال، وفي مجال الترجمة الصحفية وجدت نفسي العاشقة للتغيير والمتوقة للإبداع والتميز.. من هنا سأعمل جاهدة على تلبية كل احتياجاتك ومساعدتك على تربية ابنائك وظهورك بالشكل الذي يليق بك ومتابعة الأخبار التي تهمك واتمنى أن أكون عند حسن ظنك.
زر الذهاب إلى الأعلى